Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تكاملي لعلاج صعوبات القراءة واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال /
المؤلف
علي، جيهان حسين حسن.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان حسين حسن علي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات القراءة واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال باستخدام برنامج تكاملي يعتمد على فنيات إدارة الذات ومهارات الوعي الفونولوجي؛ وتكونت العينة النهائية للدراسة من مجموعة تجريبية واحدة قوامها عشرة (10) أطفال من ذوي صعوبات القراءة واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 8 سنوات و7 أشهر - 9 سنوات و6 أشهر) بمتوسط عمري قدره (8,404)، وانحراف معياري قدره (488, )، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110) بمتوسط ذكاء (98,3)، وانحراف معياري قدره (6,53).
واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: مقياس (ن – ز) النشاط الزائد( إعداد/ عبد العزيز الشخص،1984، تقنين رضا عبد العزيز،2012 )، ومقياس صعوبات القراءة لدى الأطفال ( إعداد/ عبد الرحمن سليمان، وأسماء إبراهيم، ونادية الصعيدي، 2020 )، ومقياس إدارة الذات ( إعداد/ عبد العزيز الشخص، وتهاني منيب، وفاطمة سعيد، 2010 )، ومقياس الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ( إعداد/ عبد الرحمن سليمان، وجمال نافع، وجيهان حسين :2023)، ومقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2016)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين أ.د/ عماد أحمد حسن علي، 2016)، وبرنامج لعلاج صعوبات القراءة واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ( إعداد/ الباحثة ). وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها؛ والتي تعكس فاعلية البرنامج التكاملي في علاج صعوبات القراءة واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال.