Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد
المؤلف
عبدربه، ايمان عبدالله صديق.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان عبد الله صديق
مشرف / حمدى احمد سيد
مشرف / رندا محمد سيد احمد
مناقش / نعيم عبد الوهاب عبد اللطيف
الموضوع
خدمة فرد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
191 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/3/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

أولاً- مشكلة الدراسة:
هناك العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والمعرفية التي يواجها العالم، ومن بين التحديات التى يجب مواجهتها، تدفق الآلاف من الخريجين من مختلف الجامعات إلى سوق العمل كل عام، ويصعب على سوق العمل استيعابهم جميعا، ولم يحقق القطاع الخاص حتى الآن استيعابا كافيا للخريجين، وقد قادت الحكومة المصرية والعديد من المنظمات الدولية والبنك الدولى ومؤسسة العمل الدولية رفع شعار دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحد من ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، وتتصدر مصر أحد أعلى معدلات البطالة بين الخريجين الشباب فى العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الشباب الذين يحصلون على وظائف يتقاضون رواتب غير عادلة وبالكاد تكفي لتغطية ارتفاع تكاليف المعيشة، وهناك المزيد والمزيد منهم.
وأحد هذه الأساليب أو الأنماط المساعدة فى مواجهة تلك التحديات هو ما يسمى بريادة الأعمال الاجتماعية التي تساهم في التنمية المحلية وتعالج فشل السوق وتوفر فرص عمل للشباب من خلال إنشاء منظمات ومشاريع أعمال فعالة لتفعيل دورها في تحقيق التنمية المستدامة، مع الأخذ في الاعتبار القضايا الشخصية والمجتمعية كاتجاه بديل عن الاعتماد على المساعدات الحكومية والنفقات والعمل التطوعي للأفراد أو المؤسسات لتحقيق الابتكار والاستمرارية.
وبما أن طريقة خدمة الفرد هى عملية يستخدمها أخصائى خدمة الفرد لمساعدة الأفراد على التعامل بشكل أكثر فاعلية مع مشاكلهم في الأداء الاجتماعي، والتي تتميز بالعديد من الأساليب الفنية التى استمدتها من المداخل والنظريات والنماذج ذات الاهتمامات المختلفة لتفسير مشكلات الإنسان، وبالتالى مساعدته على مواجهتها المواجهة الفعالة والممكنة لتحقيق توافقه النفسى.
بما فى ذلك نموذج التركيز على المهام، وفى هذا النموذج يُنظر إلى المشكلة على أنها تعبير عما يريده العميل وما لا يمتلكه، بينما يعتبر نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد أحد النماذج التي تتعامل مع العديد من المشكلات، بما في ذلك مشكلات مرتبطة بنقص الموارد وعدم كفايتها كما في حالات البطالة التى تسبب العديد من المشكلات وتعوق طلاب الخدمة الاجتماعية عن لعب دوراً في التنمية المستدامة، ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى العنوان التالي متطلبات تنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
ثانياً- أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها من:
1. أهمية موضوع ريادة الأعمال الاجتماعية، وما يمكن أن يقدمه خلال الخدمة الاجتماعية من إسهامات جوهرية في حل العديد من المشكلات الاجتماعية المزمنة.
2. تسليط الضوء واستثارة الاهتمام الأكاديمي بموضوع ريادة الأعمال الاجتماعية والذي يعد من الموضوعات الحيوية التي تهتم بعلاج بعض القضايا الاجتماعية مثل البطالة والفقر.
3. الندرة النسبية في البحوث والدراسات التي تناولت ريادة الأعمال الاجتماعية في خدمة الفرد بشكل خاص يمثل دافعا هاما لتمكين المهنة للقيام بمثل هذه الدراسات وذلك لتأكيد أهمية دورها في المجتمع.
ثالثاً- أهداف الدراسة:
 تسعي هذه الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيس التالي:
تحديد المتطلبات اللازمة لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية:
• تحديد المتطلبات المعرفية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
• تحديد المتطلبات المهارية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
• تحديد المتطلبات القيمية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
• محاولة الوصول إلى المعوقات التي تحول دون تحديد المتطلبات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
• محاولة الوصول إلى المقترحات اللازمة لتحديد المتطلبات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
رابعاً- تساؤلات الدراسة:
تسعي هذه الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الرئيس التالي:
ما المتطلبات اللازمة لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد.
وينبثق من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية الآتية:
 تسعي هذه الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيس التالي:
1. ما المتطلبات المعرفية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد؟
2. ما المتطلبات المهارية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد؟
3. ما المتطلبات القيمية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد؟
4. ما المعوقات التي تحول دون تحديد المتطلبات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد؟
5. ما المقترحات اللازمة لتحديد المتطلبات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من منظور نموذج التركيز على المهام في خدمة الفرد ؟
خامساً- مفاهيم الدراسة:
1- ريادة الاعمال الاجتماعية.
2- رائد الاعمال الاجتماعى.
3- طلاب الجامعة.
4- نموذج التركيز على المهام.
سادساً- الإجراءات المنهجية للدراسة:
1) نوع الدراسة: تنتمي الدراسة الحالية إلى أحد أنواع الدراسات البحثية وهي الدراسة الوصفية التحليلية.
2) المنهج المستخدم: وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة.
3) مجالات الدراسة:
• المجال البشري: تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من طلاب الخدمة الاجتماعية بالكلية داخل جامعة أسيوط وهم طلبة وطالبات الفرقة الثالثة والرابعة والذي بلغ عدد العينة (363) من طلاب الخدمة الاجتماعية، كما تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من الخبراء فى مجال ريادة الأعمال الاجتماعية ببيت الشباب المصرى ـــــ بمحافظة اسيوط وعددهم (10).
• المجال المكاني: تم تطبيق الدراسة على كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، بالإضافة إلى مؤسسة بين الشباب المصرى بأسيوط.
• المجال الزمني: وهي الفترة الزمنية التي استغرقتها الباحثة في إجراء الدراسة ميدانيا في الفترة من (12/10/2022م إلى 12/12/2022م).
4) أدوات الدراسة: اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على استبيان عن متطلبات تنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية وهم طلبة وطالبات الفرقة الثالثة والرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، وأيضاً دليل مقابلة شبه مقنن عن متطلبات تنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين فى مجال ريادة الأعمال الاجتماعية.
سابعاً- نتائج الدراسة:
1. توصلت نتائج الدراسة إلى أن وفقاً للمتوسط الحسابى للمتطلبات المعرفية اللازمة لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية كما يحددها المستفيدين بلغ (2,33) وهو مستوى متوسط.
2. توصلت نتائج الدراسة إلى أن وفقاً للمتوسط الحسابى للمتطلبات المهارية اللازمة لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية كما يحددها المستفيدين بلغ (2,59) وهو مستوى مرتفع.
3. توصلت نتائج الدراسة إلى أن وفقاً للمتوسط الحسابى للمتطلبات القيمية اللازمة لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية كما يحددها المستفيدين بلغ (2,63) وهو مستوى مرتفع.
4. كشفت نتائج الدراسة عن بعض الصعوبات التى تواجه تنمية مهارات ريادة الاعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية مثل ضعف القدرة على استخدام التسويق الإلكتروني فى تأدية العمل، ووجود بعض الأفكار الخاطئة حول المهام المطلوبة لعمل المشاريع الاجتماعية، وصعوبة بتأمين الأموال اللازمة للعمليات والأنشطة المرتبطة بالمشروعات، نقص فى وجود الندوات التى تتناول تحديات ريادة الأعمال الاجتماعية من قبل الجامعة، ونقص فى إدخال مقررات ريادة الأعمال الاجتماعية ضمن الخطط الدراسية، وضعف قنوات الاتصال بين طلبة الخدمة الاجتماعية وبين التدريب فى مؤسسات ريادة الأعمال الاجتماعية، ونقص الموارد والإمكانيات اللازمة لتنفيذ برامج لتنمية مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية.
5. أسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من المقترحات لتنمية مهارات ريادة الاعمال الاجتماعية لطلاب الخدمة الاجتماعية مثل زيادة الوعى بأهمية تنمية مهارات الريادة الاجتماعية، ونشر الوعى الإعلامى بأهمية مشروعات الريادة الاجتماعية، وتشجيع الطلاب بالاشتراك فى أنشطة التوعية بتحديات ريادة الأعمال الاجتماعية وتوفير موارد وإمكانيات المجتمع للاستفادة منها لتنفيذ برامج الريادة الاجتماعية، وفتح قنوات الاتصال بينى وبين التدريب فى مؤسسات الريادة الاجتماعية، وتشجيع الأخصائى على المشاركة فى ورش العمل المرتبطة بالريادة الاجتماعية وتوفير ميزانية مخصصة لتشجيع الطلاب للقيام بالمشروعات الاجتماعية، وتشجيع الطلاب بحضور المحاضرات التى تتناول ريادة الأعمال الاجتماعية وتوفير كافة المعلومات للأخصائى الاجتماعى حول طبيعة الريادة الاجتماعية وضرورة إدخال مقررات ريادة الأعمال الاجتماعية ضمن الخطط الدراسية للطلاب.