الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاستثارة الفائقة لدى المتفوقين عقليًا من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، والكشف عن الفروق في أنماط الاستثارة الفائقة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى المتفوقين عقليا باختلاف النوع الاجتماعى (ذكور - اناث)، والاسلوب الابداعى (التكييفي/ التجديدي), ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الأسلوب الابداعى (التكييفى /التجديدى) وبين أنماط الاستثارة الفائقة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى المتفوقين عقليا، وتكونت عينة الدراسة من (ن=71) تلميذًا وتلميذة، (42) من الذكور، (29) من الإناث بالصف الثاني الإعدادى من التلاميذ المتفوقين عقليًا، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار كاتل للعامل العام، تأليف/ ريموند كاتل ،اعداد/ أبو حطب، وعبدالعزيز و صادق (2005)، ومقياس الأسلوب الابداعى اعداد وترجمة/ صقر و أبو قورة (٢٠١٩)، ومقياس الاستثارة الفائقة إعداد/ دابروسكى (١٩٩٨) ، وتعريب/ أبو قورة (٢٠١٩)، وأشارت النتائج إلى أن مستوي الاستثارة الفائقة السائدة لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى المتفوقين عقليًا كان مرتفعًا فى كل مجال من مجالات الاستثارات الفائقة ماعدا الاستثارة التخيلية فكان متوسطًا، ولم توجد فروق في أنماط الاستثارة الفائقة تبعًا للنوع ماعدا بعدي الاستثارة الحسية والانفعالية لصالح الإناث، بينما لم توجد فروق تبعًا لنوع الأسلوب الإبداعي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين درجات التلاميذ على مقياس الأسلوب الابداعى ودرجاتهم على مقياس الاستثارات الفائقة. الكلمات المفتاحية:الأسلوب الإبداعي(التكييفى/ التجديدى)، الاستثارات الفائقة، المتفوقين عقليًا، تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. |