Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطاب الشعري عند جيل السبعينيات في ضوء نظرية التلقي /
المؤلف
شعبان نصر عبدالله حسن،
هيئة الاعداد
باحث / شعبان نصر عبدالله حسن
مشرف / أبو اليزيد الشرقاوي
مناقش / حامد أحمد الشيمي
مناقش / محمد يونس عبدالعال
الموضوع
الشعر العربي - مصر - تاريخ ونقد 107920
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
352 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - الدارسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

هذه الدراسة تدور حول «الخطاب الشعري عند جيل السبعينيات» وهي تكشف عن وضعية هذا الشعر من منظور القراءة أو التلقي؛ فتبحث في طبيعة القارئ ودوره وكيفية اشتغاله، سواء أكان هذا القارئ ضمنيا مبنينا في البنية النصية، ومؤطرا داخل حدود الظواهر التعبيرية، ومجسِّدا لآفاق النشاط القرائي الممكن، أو كان هذا القارئ تاريخيا متحققا، قد استجاب فِعليًّا للخطاب الشعري، وتفاعل أفقه الخاص مع أفق النص، فحاول فهمه، أو تشويهه، أو ترويجه، بحسب خبرة المؤول أو القارئ ومنطلقاته المعرفية واستعداده الخاص.
وتأتي الدراسة في بابين يتعلق الأول بـ «القارئ في النص» وهو يكشف عن تجليات «القارئ الضمني» في شعر السبعينيات، وعن الاستراتيجيات النصية للتلقي، وهي ظواهر نصية تحدد موضع القارئ، وتكشف عن دوره، ومدى مساهمته في إنتاج الدلالة. وقد جاء في ثلاثة فصول: تناول الفصل الأول أشكال الفجوات التي تمثل أبرز تجليات القارئ الضمني. وتناول الفصل الثاني الفعاليات الذهنية التي يمارسها القارئ في تفاعله مع النص، والاستراتيجيات الأولية التي تساهم في تحقيق عملية الفهم. وتناول الفصل الثالث الاستراتيجيات الكلية للتلقي، والتي تتعلق بالبحث في الخطاب بأكمله، وتستهدف تشكيل موضوع جمالي متكامل ومنسجم.
أما الباب الثاني فيتعلق بـ «القارئ في التاريخ» وهو يكشف عن أنماط التلقي الفعلي لشعر السبعينيات، وهي أنماط ثلاثة، وهي: التلقي السلبي، والتلقي المنهجي، والتلقي الدعائي، وهذه الأنماط في مجملها تمثل القيمة أو الأثر الجمالي المتحقق للخطاب الشعري. وقد طرح أصحابها العديد من القضايا الأدبية، والقيم الجمالية، والرؤى النقدية، في سياق استجابتهم لهذا الشعر.