Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام نموذج ديفيد جيل لتحليل سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية /
المؤلف
إبراهيم، عبدالرحمن أحمد محمد حسان.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن أحمد محمد حسان إبراهيم
مشرف / محمود محمود عرفان
مشرف / هالة خورشيد طاهر
مناقش / هالة خورشيد طاهر
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
382 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - التنمية والتخطيط
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان فهي مرحلة حاسمة ومهمة في بناء شخصية الإنسان ، ولهذا كان من الضروري الاهتمام بهذه المرحلة خاصة في ظل التحولات العالمية والتي تتطلب زيادة الجهود المختلفة لتحقيق الرقي والتقدم لمستقبل الطفولة.
وقد نالت رعاية الطفولة وخاصة الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة ، وذلك بإعتبار أن طفل اليوم هو رجل الغد وأمل المستقبل، وعليه يتوقف بناء المجتمع المنشود وصرح الحضارة المأمولة، ولذلك فإن كل مجتمع إن أراد أن يتطلع للنهوض بحياته أو يحاول الخروج من دائرة التأخر عليه أن يضع قضية رعاية الأطفال في المقام الأول من اهتماماته ويوليها عنايته الكبرى.
وكانت مصر من أوائل الدول الداعية إلى عقد القمة العالمية للأطفال وكذلك من أوائل الدول الموقعة على اتفاقيه حقوق(1989م) ؛ وقد نصت المباديء الاساسية للدولة المصرية من زمن على ضرورة بذل الدولة جهداً خاصاً لرعاية وحماية الطفولة وإيلائها الاهتمام الخاص وتنفيذ البرامج المتخصصة وقد جري تأكيد ذلك في دستور2014م ورؤية مصر2030م، بالرغم من التقدم الحاصل في أعمال حقوق الطفل في المنطقة العربية خاصة على صعيد تأمين الحقوق التقليدية مثل الصحة ، التعليم ،الرعاية وغيرها ومصادقة كافة الدول العربية على اتفاقية حقوق الطفل لا يزال عدد كبير من الأطفال غير منتفعين بهذه الحقوق، لا يتمتع بالحماية الكاملة والفعالة نتيجة القصور في السياسات الاجتماعية والضغوطات المختلفة التى تتعرض لها المجتمعات.
نظراً لما سبق فلابد من تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية ووضع رؤية مستقبلية لتطويرها ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة ” إستخدام نموذج ديفيد جيل لتحليل سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ”
وجاءت الدراسة الحالية لتتناول ”سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية ”، وقد تضمنت هذه الدراسة بابين رئيسين , الباب الأول الإطار النظري للدراسة ويتناول ثلاثة فصول الفصل الأول مدخل الدراسة وتضمن (مشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها ومفاهيمها), وجاء الفصل الثاني متناولا الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية وأشتمل على(خصائص الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، احتياجات ومشكلات وحقوق الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، أنواع الحرمان الأسري، النظريات المفسرة للحرمان الأسري ، الآثار المترتبة على حرمان الأطفال من الرعاية الأسرية، العوامل المؤثرة في نتائج الحرمان وإستجابة الطفل له ، الرعاية البديلة في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ومبادئها التوجيهية بشأن الرعاية البديلة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ، خيارات ”لأشكال” الرعاية البديلة للأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية، موقف مصر من التبنى كأحدى خيارات الرعاية البديلة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، الجهات المنوطة بنظام حماية ورعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في مصر، خدمات ومهام وزارة التضامن الاجتماعي للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية)، وتناول الفصل الثالث سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، وأشتمل على( مفــــــاهيم رئيســــــــــة” مفهــــوم السيــــاســـــــــة، مفهوم السياسة الاجتماعية، مفهوم سياسة الرعاية الاجتماعية”، الفرق بين تحليل السياسة والتحليل السياسي، خصائص تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، المبادئ الأساسية لتحليل السياسة الإجتماعية،أهداف وأهمية تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، متطلبات وأنماط تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، مراحل تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، القائمون بتحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، الأدوات المستخدمة فى تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، أيديولوجية سياسات الرعاية الاجتماعية في ظل الاقتصاد الحر، طرق تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية، نماذج تحليل السياسة الاجتماعية، مشكلات تحليل سياسات الرعاية الاجتماعية، آليات تفعيل سياسات الرعاية الاجتماعية، تجارب الدول لسياسات الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية).
أما الباب الثاني الإطار الميداني للدراسة وتضمن ثلاثة فصول, تناول الفصل الرابع الإجراءات المنهجية للدراسة, ونوع الدراسة, والمنهج المستخدم, وأدوات الدراسة, ومجالاتها, بينما تناول الفصل الخامس تحليل ومناقشة نتائج الدراسة من خلال وصف تحليل المضمون من حيث” نـوع التشريع، مستوى الإصدار، مراحل الإصدار الزمنية” ، عرض وتحليل تشریعات سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في مصر خلال الفترة(1996م-2020م)، أما الفصل السادس فقد تناول النتائج العامة للدراسة ومقترحاتها، وأشتمل على(النتائج العامة للدراسة، ورؤية مستقبلية لتطوير سياسة الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية)، وإختتم الدارس دراسته بمجموعة المراجع العربية والإنجليزية التي إستعان بها في إعداد دراسته وملاحق الدراسة وملخصاً لها باللغتين العربية والإنجليزية.