Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المهارات المهنية والتخصصيةلدى معلمى التربية الإسلاميةبالمرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، عمرو سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو سعيد محمد محمد
مشرف / محمد محمود موسى
مشرف / عبدالحميد زهرى سعد
مناقش / عمرو احمد على
الموضوع
المعلمين. التربية الاسلامية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
451 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

تناول البحث الحالي النظرية البنائية في تنمية المهارات المهنية والتخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، حيث هناك شكوى من ضعف المهارات المهنية والتخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، ونظرًا لأهمية هذه المهارات استخدم الباحث النظرية البنائية في تنمية تلك المهارات، حيث إن النظرية البنائية لها صور متعددة، أشهرها البنائية الثقافية والاجتماعية والمعرفية، أما الأنواع الأخرى فهى تشتمل على تضمينات من الأنواع الثلاثة السابقة، كما تُعد البنائية المعرفية هى وجهة النظر المعرفية للفلسفة البنائية، وقد تمت محاولات عديدة من جانب الباحثين لبلورة استراتيجيات ونماذج تطبيقية كتطبيق للنظرية البنائية، وتقوم جميعها غلى جذب اهتمام المتعلمين من خلال أنشطة جذابة ومثيرة، وتعمل على استثارة الجانب المعرفى لدى المتعلم، مما يؤدى إلى شعورهم بمشكلة فيحاولون إيجاد حلول لها من خلال البحث والتنقيب، وإجراء العديد من الأنشطة والتجارب العملية ضمن مجموعات عمل، ثم يناقشون ما توصلوا إليه مع أقرانهم، ويُعدلون من أفكارهم، حتى يحدث التعلم ذو المعنى القائم على الفهم .
وقد ركز البحث الحالى على البنائية المعرفية فى تنمية المهارات المهنية والتخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية .
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة هذا البحث فى ضعف المهارات المهنية والتخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه، لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات ، وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
كيف يمكن بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المهارات المهنية والتخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة البحثية التالية :
1- ما المهارات المهنية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه اللازمة لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
2- ما المهارات التخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه اللازمة لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
3- ما أسس بناء برنامج قائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية؛ لتنمية المهارات المهنية والتخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
4- ما مكونات البرنامج القائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية؛ لتنمية المهارات المهنية والتخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
5- ما فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية بالستخدام الموديولات التعليمية؛ لتنمية المهارات المهنية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
6- ما فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية؛ لتنمية المهارات التخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
خطوات البحث وإجراءاته:
سار هذا البحث في الخطوات والإجراءات التالية:
للإجابة عن السؤال الأول ونصّه : ما المهارات المهنية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
قام الباحث بما يلى :
- مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة : العربية والأجنبية ، والتى تتناول الأسس النظرية للمهارات المهنية للمعلمين عامة ومعلم التربية الإسلامية خاصة .
- استخلاص المهارات المهنية اللازمة لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية .
- بناء استبانة المهارات المهنية اللازمة للمرحلة الثانوية .
- عرض الاستبانة على السادة المحكمين .
- تعديل الاستبانة فى ضوء آراء المحكمين .
- التوصل إلى قائمة بالمهارات المهنية اللازمة لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية فى صورتها النهائية .
وللإجابة عن السؤال الثانى ونصّه :ما المهارات التخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
قام الباحث بما يلى :
- مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة : العربية والأجنبية ، والتى تتناول الأسس النظرية للمهارات المهنية للمعلمين عامة ومعلم التربية الإسلامية خاصة .
- استخلاص المهارات التخصصية اللازمة لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية.
- بناء استبانة المهارات التخصصية اللازمة للمرحلة الثانوية .
- عرض الاستبانة على السادة المحكمين .
- تعديل الاستبانة فى ضوء آراء المحكمين .
- التوصل إلى قائمة بالمهارات التخصصية اللازمة لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية فى صورتها النهائية .
وللإجابة عن السؤال الثالث ونصه : ما أسس بناء البرنامج القائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية فى تنمية المهارات المهنية والتخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
قام الباحث بتحديد يلى :
- أسس مرتبطة بطبيعة النظرية البنائية .
- أسس مرتبطة بطبيعة الموديولات التعليمية .
- أسس مرتبطة بطبيعة المهارات المهنية .
- أسس مرتبطة بطبيعة المهارات التخصصية .
- أسس مرتبطة بطبيعة معلمى التربية الإسلامية .
- وللإجابة عن السؤال الرابع ونصه : ما مكونات البرنامج القائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية فى تنمية المهارات المهنية والتخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
قام الباحث بما يلى :
- تحديد الأهداف العامة للبرنامج .
- تحديد المحتوى المناسب للبرنامج .
- تحديد استراتيجيات التدريس المناسبة للبرنامج .
- تحديد الأنشطة المناسبة للبرنامج .
- تحديد أساليب التقويم المناسبة للبرنامج .
وللإجابة عن السؤال الخامس ونصه : ما فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية فى تنمية المهارات المهنية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
قام الباحث بما يلى :
- بناء مقياس المهارات المهنية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية .
- بناء بطاقة تقدير أداء معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية .
- اختبار مجموعة البحث قبليا .
- تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة من معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية.
- اختبار مجموعة البحث بعديا .
- تطبيق المقياس للمهارات المهنية لدى معلمى التربية
- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا .
- تحليل البيانات ، وتفسيرها ، واستخلاص النتائج .
- تقديم التوصيات والمقترحات .
- وللإجابة عن السؤال السادس ونصه : ما فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية باستخدام الموديولات التعليمية فى تنمية المهارات التخصصية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؟
قام الباحث بما يلى :
- بناء اختبار المهارات التخصصية؛ للتوصل إلى الصورة النهائية
- تطبيق الاختبار تطبيقا قبليا على المجموعة البحثية .
- تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة من معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ؛ لتنمية جوانب التعلم البنائى لديهم .
- تطبيق الاختبار على مجموعة البحث تطبيقا بعديا .
- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا .
- تحليل البيانات ، وتفسيرها ، واستخلاص النتائج .
- تقديم التوصيات والمقترحات .
ثانيًا: ملخص أهم نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج أهمها:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات المهنية المرتبطة بالقرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى فى المهارات المهنية الخاصة بتخطيط دروس القرآن الكريم لصالح القياس البعدى.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى فى المهارات المهنية الخاصة بتقويم دروس القرآن الكريم لصالح القياس البعدى.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية المرتبطة بالقرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية الخاصة بالقرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية الخاصة بتلاوة القرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية الخاصة بتفسير القرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية الخاصة بحفظ القرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية الخاصة بتجويد القرآن الكريم لصالح القياس البعدى .
11-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث فى كل من القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية للمهارات التخصصية الخاصة بعلوم القرآن الكريم لصالح القياس البعدى .