الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية، ولتحقيق اهداف الدراسة والتعرف على تأثير المتغير المستقل وهو استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) على المتغيرات التابعة وهي التحصيل الدراسي والتفكير الناقد، استخدمت المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة (القبلي – البعدي)، حيث طُبق اختبار التحصيل ومقياس التفكير الناقد على الطلاب قبل تدريس الوحدة المحددة من مقرر الهارموني، ثم تدريس المقرر وفقاً لاستراتيجية (فكر – زاوج – شارك)، ثم تطبيق الاختبارات بعدياً، وتكونت عينة البحث من (18) طالب وطالبة من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط. وبعد جمع البيانات اجرت الباحثة المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج المعالجة الاحصائية (SPSS 25)، وتوصلت الباحثة الى نتائج البحث التالية: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسط درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي للاختبار. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسط درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي للاختبار. تحقق استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) فاعلية في تنمية التحصيل كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك. تحقق استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) فاعلية في تنمية التفكير الناقد كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك. وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية. |