الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج للذكاء اللغوى ومعرفة أثره فى خفض حدة صعوبات القراءة والتعبير الكتابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، مستخدمة المنهج التجريبى ذو تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية. وتكونت عينة الدراسة من (30) من تلاميذ الصف الخامس والسادس ذوى صعوبة تعلم القراءة والتعبير الكتابى وتم تقسيمهم الى (15) تلميدا ضابطه (15) تجريبيه، واستخدمت الدراسة اختبار المصفوفة المتتابعة الملون (لجون رافن) واختبار المسح النيورولوجى السريع للدكتور(عبد الوهاب محمد كامل) ، ومقياس التقدير التشخيصى لصعوبة القراءة والكتابة للدكتور(فتحى الزيات). وأسفرت الدراسة عن تحسن تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وأوصت الدراسة بأهمية التدريب على مهارات الذكاء اللغوى لتلاميذ المرحلة الابتدائية لما له من دور فعال فى تحسين تحصيل التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. |