Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد المناعة النفسية وفق نظرية أولاه “Oláh”
محددات لأعراض الصمت الاختياري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي/
المؤلف
محمد،أماني محمود أبوبكر.
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمود أبوبكر محمد
مشرف / هبه حسين إسماعيل
مشرف / . نجوى السيدمحمدإمام
مناقش / فاتن على حلمى
مناقش / محمد رزق البحيرى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
137 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/7/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة وعرض الرؤى النظرية السابقة من الملاحظ أن الأطفال والمراهقين يتفاوتون فيما يملكونه من قدرات ومهارات تساعدهم على تحقيق الأهداف والتغلب على الصعوبات التي تواجههم، بالإضافة إلى اختلافهم في مستويات المناعة النفسية التي تسهم بدرجة كبيرة في تفوقهم الدراسي، وتفاعلهم مع الآخرين ويعزى هذا الاختلاف إلى التفاوت فيما يعتقد كل تلميذ عن قدراته ومهاراته وإمكاناته، وإدراكه لذاته ودخوله في اضطرابات تفقده التواصل مع الآخرين كالصمت الاختياري.
ونتيجة لما سبق وجد أهمية دراسة المناعة النفسية وارتباطها بالصمت الاختياري لدى فئة الطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
نجد ان معظم الدراسات الاجنبية والعربية في مجال علم النفس قدركزت على الصمت الاختياري وعلاقته الطردية بالاضطرابات (علم النفس المرضي) ونُدرت الدراسات أو انعدمت في حدود الربط والعلاقات العكسية بين الصمت الاختياري ومتغيرات (علم النفس الإيجابي) كنظام المناعة النفسية، مما دفع للبحث في هذا المجال.وتسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة التالية:
1. هل أبعاد المناعة النفسية وفق نظرية (أولاه) (Olah) محددات لأعراض الصمت الاختياري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟
2. هل تختلف درجة أعراض الصمت الاختياري باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية) النوع –العمر- ترتيب الطفل في الأسرة (؟
3. هل تختلف درجة المناعة النفسية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية(النوع -العمر – ترتيب الطفل في الأسرة)؟
أهداف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلىالكشف عن أنأبعاد المناعة النفسية وفق نظرية (أولاه) (Olah) محددات لأعراض الصمت الاختياري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي،والفروق بينالمناعة النفسية والصمت الاختياريلدى طلبةالمرحلة الابتدائية والإعداديةتبعاً لمتغير الجنس) ذكوروإناث) (وترتيب الطفل في الأسرة–والعمر (فضلاً عن الكشف عن العلاقة الارتباطية بينالمناعة النفسية والصمت الاختياريلدى طلبةالمرحلة الابتدائية والإعدادية.
أهمية الدراسة:
توجه الدراسة الحالية نظر الباحثين إلى أهمية إجراء المزيد من البحوث والدراسات، التي تهتم بدراسة المناعة النفسية للأطفال المراهقين وعلاقتها بالصمت الاختياري، وتساهم الدراسة الحالية في إلقاء الضوء على بعض المفاهيم النفسية الحديثة نسبيا كالمناعة النفسية والصمت الاختياري والتي تعيق تقدم المتطلبات الأساسية لنجاح الطالب في دراسته وحياته الاجتماعية.
مصطلحات الدراسة:
1.المناعة النفسية:التعريف الإجرائي تعريف أولاه ((Olah للمناعة النفسية: -
ويعرفها بأنها ”نظام متكامل للمعرفة، وحفز الهمم وأبعاد الشخصية السلوكية التي ينبغي أن توفر حصانة ضد الإجهاد، وتعزيز التنمية الصحية، وتكون بمثابة مصادر لمقاومة الإجهاد أو الأجسام المضادة النفسية”، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها أفراد العينة على المقياس المعد لذلك في البحث.
ومكوناتها(أبعادها) وفق نظرية أولاه ((Olah (ستة عشر بعدًا) وهي كالتالي: -
} التفكير الإيجابي- الشعور بالسيطرة- الشعور بالتماسك- - الشعور بالنمو الذاتي-التوجه نحو التغيير والتحدي-الرصد الاجتماعي- التوجه نحو الهدف -الإبداع الذاتي - حل المشكلات- الفاعلية الذاتية- حشد القدرات الاجتماعية- إبداع القدرات الاجتماعية- التزامن -ضبط الاندفاع-الضبط الانفعالي- ضبط التهيج المفرط{.
2.الصمت الاختياري:يعرف إجرائيًا بأنه: هو اضطراب يحدث في مرحلة الطفولة والمراهقة يتسم بالرفض المستمر للحديث في معظم المواقف الاجتماعية بما فيها مواقف الدراسة، على الرغم من قدرته على الكلام وعلى فهم اللغة، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها أفراد العينة على المقياس المعد لذلك في البحث.
3. مرحلة التعليم الأساسي:يعرف التعليم الأساسي إجرائيًا على أنه ” المرحلة التي يشترك فيها جميع التلاميذ وتوفر لهم حد أدني من المعارف والمهارات، والخبرات التي تمكنهم من مواصلة تعليمهم ومواجهة الحياة وتشمل حلقتين وهما حلقة التعليم الابتدائي وحلقة التعليم الإعدادي”.
محددات الدراسة: تتمثل محددات الدراسة في النقاط التالية:
1- عينة الدراسة: تضمنت عينة الدراسة عينتين فرعيتين: -
أ‌- العــينة الــسيكومترية: تضمنت (50) طفلًا من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ممن تتراوح أعمارهم (10-15) سنة من، وذلك بهدف التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقاييس الدراسة.
ب‌- العينة الأساسية: الخاصة بالجانب الوصفي وتضمنت (42) طالبًا ذوي الصمت الاختياري من 10مدارس من مدارس التعليم الأساسي بإدارة العبور التعليمية بمحافظة القليوبية (17طالبًا- 25طالبة).
2- أدوات الدراسة:
1. مقياس المناعة النفسية. إعداد (Olah) تعريب الباحثة.
2. مقياس الصمت الاختياري إعداد (الباحثة).
3- الأسلوب الإحصائي: تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة، استخدام البرنامج الاحصائي (Spss) Statiscal package for the social sciences، وقد استخدم الأساليب الإحصائية الآتية (معامل الفا كرونباخ – معامل التجزئة النصفية- معامل تصحيح سبيرمان براون) وأخرى (اختبار ”ت”- اختبار مان وتني- ومعامل ارتباط بيرسون-وتحليل التباين الأحادي Anova)
نتائج الدراسة: -يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية على النحو التالي:
1-‌أبعاد المناعة النفسية وفق نظرية (أولاه)(Olah) محددات أعراض الصمت الاختياري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث توجد علاقة ارتباطية بين المناعة النفسية وفق نظرية (أولاه)(Oláh) وبعض أبعادها والصمت الاختياري وأبعاده لدى تلاميذمرحلةالتعليم الأساسي، حيث وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين الأبعاد العشرة والكلية لمقياس المناعة النفسية لأولاه والأبعاد والكلية لمقياس الصمت الاختياري.
2-لا تختلف درجة أعراض الصمت الاختياري تبعًا لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع -العمر-ترتيب الطفل في الأسرة).
3-تختلف درجة المناعة النفسية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية(النوع– العمر- ترتيب الطفل في الأسرة (.
حيث توجد فروق ذات دلالة معنوية وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) على درجة مقياس المناعة النفسية لصالح الذكور.
وتوجد أيضا فروق ذات دلالة معنوية وفقا لمتغير العمر (ابتدائي- إعدادي) على درجة مقياس المناعة النفسية لصالح الأكبر المرحلة الإعدادية.
واتضح أيضًا أنه لا توجد فروق ذات دلالة معنوية وفقا لمتغير ترتيب الطفل في الأسرة (الأول- الوسط- الأخير) على درجة مقياس المناعة النفسية.
ٍSummary
By going through previous studies and presenting previous theoretical insights from previous education, science, and science you can have an example of, you can point to its existence in checking it outthe foregoing is based on what was previously found from a hypothesis study and its relationship to selective Mutism among the primary and middle school students.
Study problem and questions:
We find that most positive and Arab studies focused on the field of psychology, which prompted him to research in this field The study seeks to answer the following questions.
1-Are its dimensions typical according to the theory (Ola) determinants of the symptoms of selective Mutism among students of the basic education stage?
2-Does the degree of psychology differ according to some demographic variables (gender - age - the child’s arrangement in the family - socio-economic level)?
3-Does the degree of selective Mutism differ according to some demographic variables (gender - age - the child’s arrangement in the family - socio-economic level)?
Objectives of the study: The current study aims to reveal the differences between psychological immunity and selective Mutism among primary and middle school students according to the gender variable (males and females) and the child’s arrangement in the family - socioeconomic level - and age (as well as revealing the correlation between psychological immunity and selective Mutism). For primary and middle school students.
the importance of studying:
The current study draws the researchers’ attention to the importance of conducting more research and studies, which are concerned with the study of psychological immunity for children and adolescents and its relationship to selective Mutism. Social.
Terminology of study:
1-Psychological Immunity:Procedural Definition defines it as “an integrated system of knowledge, motivation and behavioral personality dimensions that should provide immunity against stress, promote healthy development, and serve as a Sources of anti-stress or anti-psychotic antibodies
And its components (dimensions) according to the theory of Olah (sixteen dimensions), which are as follows: -
(Positive thinking - A sense of control - A sense of cohesion - Creative self-concept - A sense of self-growth - Orientation towards change and challenge - The ability to social observation - The ability to solve problems - Self-efficacy - The ability to move and socially mobilize - The ability to social creativity - Synchronicity - Orientation Towards the goal - Impulse control - Emotional control - Control of anger, revolt, or agitation).
2-Selective Mutism:procedurally defined as: It is a disorder that occurs in childhood and adolescence characterized by the continuous refusal to speak in most social situations, including study situations, despite its ability to speak and understand language, and it is measured by the degree to which the sample members obtain on the scale prepared for that. in the current search.
3-The stage of basic education:Basic education is defined procedurally as “the stage in which all students participate and provides them with a minimum level of knowledge, skills, and experiences that enable them to continue their education and face life. It includes two cycles, namely, the primary education cycle and the preparatory education cycle”.
Limitations of the study: The limitations of the study are represented in the following points:
Study sample:
1)The study sample included two sub-samples:
A- The psychometric sample: It included (50) children of basic education students aged (10-15) years from (Moadh Bin Jabal School for Basic Education in Qalyubia Governorate, Al-Obour Educational Administration), with the aim of verifying the psychometric efficiency of the study standards.
B - The basic sample: for the descriptive side, it included (42) students with selective Mutism from 10 schools of basic education in the Obour Educational Department in Qalyubia Governorate (17 male - 25 female students).
2) Study tools:
1-Psychometric Immunology Scale. Prepared( Arabization of the researcher).
2-Selective Mutism scale setting (researcher).
3)Statistical method: The appropriate statistical methods were used, the statistical program (Spss) Statiscal package for the social sciences was used. Pearson’s test and one-way analysis of variance (Anova).
Results of the study: - The results of the current study can be summarized as follows:
1-There is a correlation between psychological immunity according to the theory (Ola) and its dimensions, and selective Mutismand its dimensions for students of the basic education stage, where there is an inverse correlation with statistical significance at the level (0.01) between the dimensions and totality of the measure of psychological immunity to Olah and the dimensions and totality of the measure of selective Mutism.
2-The degree of selective Mutism symptoms does not differ according to some demographic variables (gender - age - the child’s arrangement in the family - socio-economic level).
3-The degree of psychological immunity varies according to some demographic variables (gender - age - the child’s arrangement in the family - socio-economic level).
where there are significant differences according to the gender variable (male - female) on the degree of psychological immunity scale in favor of males.
There are also significant differences according to the age variable (primary - preparatory) on the degree of psychological immunity scale in favor of the largest in the preparatory stage.
It was also clear that there were no significant differences according to the variable of the child’s arrangement in the family (first - middle - last) on the degree of psychological immunity scale.
It was also clear that there were no significant differences according to the economic and social level variable (low - medium - high) on the degree of psychological immunity scale.