Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقدير الإحتياجات التدريبية للعاملين بقطاع الزراعة بمحافظة أسيوط فى مجال التغير المناخى/
المؤلف
ضمرانى, مى ابو المعارف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مى أبو المعارف محمد
مشرف / بهجت محمد
مناقش / عماد مختار
مشرف / احمد محمد دياب
الموضوع
المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
206ز ص;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الزراعة - المجتنع الريفي ولالرشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

يتضمن هذا الباب عرضاً لملخص البحث وأهم النتائج, وأهم التوصيات التى أمكن الخروج بها:
أولاً: ملخص البحث:
أستهدف هذا البحث بصفة رئيسية تحديد الإحتياجات التدريبية للعاملين بقطاع الزراعة بمحافظة أسيوط فى مجال التغير المناخى, وترتيب أولويات الإحتياجات التى تم تحديدها بإستخدام طرق وأساليب كمية مختلفة وهى شدة إحتياج العاملين لكل ممارسة من ممارسات الإحتياجات, ونموذج بوريش, Delta N المعدلة, والمدخل الجديد والتى أستندت جميعها على التقييم الشخصى للعاملين المبحوثين لدرجة أهمية كل بند من بنود الإحتياجات التى تضمنها البحث, ومستوى معرفتهم بها.
ولتقدير الإحتياجات التدريبية للعاملين المبحوثين تم تحديد 109 ممارسة تأقلم مع التغيرات المناخية وهى تمثل بنود الإحتياجات التدريبية التى تم تحديدها وذلك من خلال الإستعانة بوحدة الإنذار المبكر فى أسيوط بمديرية الزراعة التابعة لمشروع بناء مرونة الأمن الغذائي بصعيد مصر (التغيرات المناخية) وبعض أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة أسيوط, وإستناداً إلى مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والذى يصدر يومياً بيانات الأرصاد الجوية وحاله الطقس والممارسات الخاصة بكل محصول على مستوى الجمهورية, بالإضافة إلى البحوث والدراسات السابقة التى أجريت فى مجال التأقلم مع التغيرات المناخية.
وقد تم جمع البيانات اللازمة للبحث من خلال إستمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية, وأستغرقت عملية جمع البيانات ثلاثة أشهر أغسطس, سبتمبر, وأكتوبر 2022 , وكان حجم العينة المختارة 181 مبحوثاً تم توزيعهم على فئتى المهندسين والفنيين الزراعيين بما يتناسب مع أعداد كل فئة (127 فنى زراعى, 54 مهندس زراعى ), بالإضافة إلى شاملة العاملين بالإرشاد الزراعى بالمحافظة وعددهم 39 مرشداً.
وأعتمد تقدير الإحتياجات التدريبية للعاملين بقطاع الزراعة فى هذا البحث على إستخدام الطرق الكمية فى تقدير الإحتياجات, وتم تحليل البيانات بإستخدام كل من مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية ( (SPSS 24وذلك لحساب القيم المتوسطة, وتقدير معادلة Borich, وبرنامج (Excel 2016 (لحساب معادلة Delta N المعدلة, وحساب مؤشر الإحتياج التدريبى للمدخل الجديد لعرض النتائج.
ويمكن تلخيص أهم النتائج التى توصل إليها البحث على النحو التالى :
1-وجود إختلاف فى ترتيب بنود ممارسات الأقلمة مع التغير المناخى وفقاً للطرق الأربعة المستخدمة فى الحاجة للتدريب سواء المدركة او المحسوبة.
2-وجود إختلاف فى مستوى الإحتياجات التدريبية المدركة والمحسوبة المتعلقة ببمارسات الأقلمة مع التغير المناخى للعاملين المبحوثين, حيث تشير النتائج الى المستوى المرتفع من الأحتياجات التدريبية المدركة وكان بنسبة 58.7% ومتوسطاً لباقى الممارسات, فى حين كان مستوى الإحتياجات التدريبية المحسوبة متوسطاً وفقاً لطريقتى DeltaN المعدلة والمدخل الجديد وكان بنسبة 78.9%, 85.3% على الترتيب , ومستوى الإحتياجات التدريبية المحسوبة منخفضاً وفقاً لنموذج بوريش والذى كان بنسبة 77.9% ومتوسطاً لباقى الممارسات.
1- أن أهم بنود الإحتياجات التدريبية للعاملين المبحوثين الخاصة بالتأقلم مع التغير المناخى على الترتيب, والتى رتبت وفقاً لمجموع الرتب فى كل طريقة من الطرق الأربعة تصاعدياً, كانت هى: البدء فى إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل (موت الثمار حديثة التكوين) على محاصيل الطماطم والكانتلوب والبطيخ والباذنجان والخيار خلال موجات البرد المصحوبة بالرياح, إجراء عملية التحجيم للمحاصيل الأرضية بالرش بمركبات البوتاسيم مثل بوتاسيم اسيتات او ثيوسلفات البوتاسيم لمحاصيل البنجر والبطاطس والبصل والثوم, الرش بسليكات البوتاسيم او بوتاسيم فوسفيت 8سم/لتر بالتبادل مع كالسيوم بورون او بورون مولبيدنيوم لدعم عمليات الإخصاب والعقد فى محاصيل الخضر والفاكهة, إعطاء النباتات جرعه تنشيطية مكونه من1 كيلو جرام فولفيك اسيد عن طريق الحقن أو مع مياه الري فى محاصيل حديثة الزراعة أو الشتل ومحاصيل النصف الأول من العمر, الرش بمثبتات التزهير والعقد لأشجار الموالح والمانجو والزيتون فى حالة نشاط الرياح, البدء فى إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل (موت العقد الحديث) على الطماطم والكانتلوب والبطيخ والباذنجان والخيار فى حالة نشاط الرياح, إضافة 2 كجم فولفيك + 3 كجم نترات ماغنسيوم على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان فى حالة نشاط الرياح, إضافة 2 كجم فولفيك اسيد + 3 نترات ماغنسيوم مع الرى مرتين فى الأسبوع خلال الموجه الحارة أثناء التذبذبات لأشجار الفاكهة, الرش بسليكات البوتاسيم أو سليكات الألومنيوم بمعدل 6سم/لتر لمحاصيل الخضر و8 سم/لتر لأشجار الفاكهة أو إضافة سليكات البوتاسيم أو سليكات الالومنيوم 2-3 كجم/فدان لمحاصيل الخضر والفاكهة, إضافة المحاليل التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات (N : P : K ), تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيم وسلفات البوتاسيم والبورون 14% فى محاصيل البصل والثوم والبطاطس صيفى, عمل منقوع مكون من 3 كجم من السوبر فوسفات + 3 كجم سلفات البوتاسيم يذاب ويتم ضخه فى مياه الرى فى حالة الصقيع, إضافة محفزات النمو مثل الطحالب والسيتوكينين أو إضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل 8-10 لتر/للفدان فى حالة نظم الرى الحديثة لمحاصيل الخضر, إجراء ريه سريعة على الحامى في آخر النهار لكل المحاصيل قبل موجات البرد مباشره, رش منظمات النمو أو مثبتات العقد لمحاصيل الخضر التى تتميز بالعقد الحرارى, الرش بسليكات البوتاسيوم 7-10جم/لتر مع محفزات النمو وهيومات البوتاسيوم, إضافة دفعه سلفات بوتاسيوم 10 كيلو للفدان حقن فى مياه الرى, رش سترات البوتاسيم لمساعدة الحبوب على الامتلاء مثل الفول والبسلة, الرش بمركبات البوتاسيم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم بورون رشاً بمعدل لتر للفدان بعد توقف الأمطار بيوم على محاصيل البصل والثوم والخرشوف والفراولة, الرش بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت مراحل التزهير والعقد مثل المانجو والتفاح والزيتون ومحاصيل الخضر مثل الطماطم والباذنجان والفلفل والكانتلوب, اللجوء إلى استراتيجيه التصويم لبعض المحاصيل مثل الجوافة والمانجو, التسميد بالفسفور (الماب) أحادى فوسفات الامونيوم بمعدل 1,5-2 كجم رشا للمحاصيل الصيفية المنزرعة حديثا (الذرة – القطن- البامية ...الخ) لتنشيط المجموع الجذرى, التسميد بالنترات بدلاً من اليوريا أو سلفات الامونيوم لتحمل الإجهاد, إضافة مركبات البوتاسيم لزيادة المادة الجافة بالحبوب (مرحلة ما بعد العقد وتكوين الحبوب), الحفاظ على الرطوبة الأرضية دائماً للمحاصيل الحساسة للبرودة العالية, حقن 2 لتر من حمض الفسفوريك بعد انتهاء تساقط الأمطار على المحاصيل المنزرعة يليها رش كالسيوم مخلبي وأن يكون مصدر الكالسيوم أكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم وذلك لأغلب المحاصيل, الاستعداد التام لموجات من التنفيل (موت الثمار حديثة التكوين) أو تشقق الثمار فى البطيخ والكانتلوب والطماطم والخيار والبامية والبسلة, الرش بسليكات البوتاسيم 8 سم/لتر مع الحرص على زيادة فترات الرى بالتدريج, استخدام محفزات النمو أو رشات الخف أو رشات تثبيت العقد فى أشجار الفاكهة مثل المانجو والزيتون والعنب والتفاح والبرقوق والكمثرى والنخيل, الرش بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حاله النباتات (الجهد الخلوى للنباتات).
2- وقعت أهم هذه البنود فى خمسة مجالات رئيسية من عناصر المناخ وهى: مجال ممارسات التأقلم مع الحرارة والجفاف, مجال ممارسات التأقلم مع زيادة التذبذبات الحرارية, مجال ممارسات التأقلم مع زيادة التذبذبات الحرارية لزراعات الأنفاق البلاستيكية, مجال ممارسات التأقلم مع إنخفاض درجات الحرارة (برودة, صقيع, شبورة, رياح), وأخيراً مجال ممارسات التأقلم مع الأمطار ونشاط بالرياح.
3- أكثر مجال من المجالات الخمسة التى جاءت منها أهم بنود الاحتياجات التدريبية كان مجال ممارسات التأقلم مع زيادة التذبذبات الحرارية وهم ثلاثة عشر بنداً من بنود الإحتياجات, يليه مجال ممارسات التأقلم مع إنخفاض درجات الحرارة (برودة, صقيع, شبورة, رياح) سبعة بنود, يليه مجال ممارسات التأقلم مع الحرارة والجفاف أربعة بنود, ومجال ممارسات التأقلم مع الأمطار ونشاط بالرياح أربعة بنود أيضاً, يليه , مجال ممارسات التأقلم مع زيادة التذبذبات الحرارية لزراعات الأنفاق البلاستيكية بندين فقط .
ثانياً التوصيات:
فى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة يمكن الخروج بالتوصيات التالية:
1- بناء على النتائج الواردة بالبحث والخاصة بطرق تقدير الإحتياجات التدريبية:
أ - يوصى الباحث بضرورة مراعاة الباحثين فى مجال تقدير الإحتياجات التدريبية إستخدام أكبر عدد من الطرق والأساليب الممكنة وعدم الإعتماد على طريقة واحدة للتقدير وذلك لتحقيق التوازن بين نقاط القوة والضعف بكل منها.
ب- يوصى الباحث بإستخدام الطرق الحديثة فى تقدير الإحتياجات وذلك للحصول على نتائج أكثر دقة.
2- التوصية بالعمل على إعداد برنامج تدريبى وفقاً لأولويات بنود الإحتياجات لزيادة معلومات ومعارف العاملين بقطاع الزراعة بمنطقة الدراسة بالممارسات المدروسة والتى أحتلت الترتيب الأعلى للأحتياج التدريبى.
3- ضرورة إهتمام وزارة الزراعة بزيادة عقد الندوات والدورات التدريبية فى مجال التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها على المحاصيل المختلفة والتوسع فى تلك الدورات لتشمل كافة العاملين فى قطاع الزراعة حتى يمكنهم مسايرة التغيرات والتقلبات المناخية الحادثة.
4- ضرورة إهتمام القائمين على إعداد المطبوعات والنشرات الإرشادية بتوفير مطبوعات ونشرات خاصة بممارسات التأقلم مع التغيرات المناخية المحاصيل المختلفة.
5- ضرورة إجراء دراسات مستقبلية فى هذا الصدد ولجوانب أخرى لم يتناولها هذا البحث والتى من شأنها تؤثر على درجة الاحتياجات التدريبية للعاملين بقطاع الزراعة فى مجال التغير المناخى وأثرها على المحاصيل المختلفة.