Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الصف المقلوب على جوانب تعلم بعض مسابقات العاب القوي بدرس التربية الرياضية بمحافظة الغربية /
المؤلف
عطا، أحمد محمد عادل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عادل أحمد عطا
مشرف / حمدي محمد على محمود
مناقش / حمدي محمد على محمود
مناقش / تامر جمال عرفه علي
الموضوع
ألعاب القوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تمثل الثورة التكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم، والتطور المعرفي الهائل أكبر تحدي للعقل البشري، وقد أدي إلى ظاهرة التنافس بين الشعوب في رفع المستوى النوعي لنظم التربية والتعليم بوصفها حجر الزاوية في عملية التنافس وتنمية العقل البشري، وتمكينه من مواجهه هذا التحدي.
ان التعليم هو أساس تقدم الامم ورقيها وهو الذي إذا كان متطورا وله مكانته وقدره في الدول كان من أسرع الطرق للوصول لأعلى المراتب بين الدول وهو اليوم يواجه تحديات كبيرة لمسايرة التطور الهائل في الثورة التكنولوجية التي امتدت الى جميع فروع المعرفة ومن ثم كان لزاما التطوير في أساليب التدريس لمختلف المراحل السنية بهدف مواجهة تلك التطورات المتلاحقة سعيا الي امداد المعلم بالمعلومات اللازمة التي تعينه على مواجهة مهنة التدريس بكم وافر من الخبرات التدريسية.
إن مفهوم استراتيجية الصف المقلوب يتلخص بتحضير مفردات الدرس في المنزل من قبل المتعلم في اليوم الذي يسبق الحصة، ومن ثم تخصيص وقت الحصة في المدرسة لحل الأنشطة والواجبات، والمناقشات بين المتعلمين والمعلم. فهي من استراتيجيات التدريس الرقمي التي تعتمد على تكنولوجيا التعليم كوسيلة تعليمية لإحداث التعلم الرقمي عبر تقنيات رقمية كالفيديو، وتقديم المحتوى التعليمي عبر شبكة الإنترنت العالمية وعرفها.
وقد يتطلب من معلم اليوم والغد أن بتبني أساليب تعليمية متطورة مغايرة للأساليب المتبعة – أسلوب الشرح والعرض بحيث تكفل رفع مستوى التعلم وزيادة جودته.
حيث يشير ” محمد زغلول وآخرون” 2001م أنه لا يمكن إحداث تغيير في الطالب أثناء تعليم المهارات الحركية بدون خلق بيئة تعليمية مناسبة، وهذا يتحقق عن طريق استخدام تكنولوجيا التعليم التي تصل بوسائلها على خلق بيئة جديدة وهي التي يستطيع المتعلم من خلالها أن تكون خبرته التعليمية عن طريق تعلمه كيفية استخدام مصادر المعرفة والوسائل التكنولوجية الحديثة المساعدة لكي يصل إلى المعلومات بنفسه.
وترى ”شيماء إبراهيم 2014م، أن معلم التربية الرياضية هو الذي يختار استراتيجيات وأساليب التدريس المناسبة ويستخدم الوسائل والامكانات التعليمية المناسبة بالطريقة الصحيحة والمناسبة في ضوء حاجات ورغبات المتعلمين.
أن مسابقات الميدان والمضمار هي رياضة أساسية تقام بعضها في المضمار وهي سابقات العدو والجري والبعض الآخر في الميدان وهي سباقات الرمي والوثب وذلك سميت في بعض الدول بمسابقات الميدان والمضمار.
وتشغل مسابقات الميدان والمضمار في برنامج المعلمين الركن الأساسي بين الأنشطة الرياضية الأخرى حيث لا يخلو درس من دروس التربية الرياضية من تلك الأنشطة فهي القاعدة الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة ومن هنا جاءت أهميتها في المجال المدرسي.
مشكلة البحث:
إن العقل هو مفتاح جميع العمليات التي تحدث داخل الفرد ومظاهر السلوك الخارجي التي تصدر عنه حيث يقوم بجميع العمليات مع إمكانية الانتقال من عملية إلى أخرى وذلك من خلال مرونة التركيز والعزل لباقي العمليات ولا يتم إلا عن طريق التدريب المستمر والمتدرج.
على أنه بالرغم من كثرة أساليب التدريس وتعددها، والتطور المستمر لها نتيجة الدارسات العلمية، إلا أن أسلوب الأوامر ما زال هو المتبع في تدريس التربية الرياضية، وفيه يكون المعلم صاحب القرارات في كل العمليات المرتبطة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم للدرس، فالعبء والمجهود الأكبر يقع على عاتق المعلم مما يستنفذ من طاقاته وبالتالي يحول بينه وبين الإبداع والتميز فتكون عملية التدريس مباشرة، حيث تعتمد على أوامر المعلم واستجابة الطالب.
وقد لاحظ الباحث خلال قيامة بالتدريس مادة التربية الرياضية بأحدي المدراس المصرية أن معظم الزملاء يعتمدون في تعليم المهارات الأساسية علي طريقة الشرح اللفظي وأسلوب الأوامر، وهي من الطريقة التقليدية المعتادة في التدريس مما دفع الباحث إلي القراءة المستفيضة عن أساليب التعلم في محاولة منه للتوصل إلي الأسلوب الأمثل للتعلم ولقد أثار اهتمام الباحث فكرة استخدام الصف المقلوب في التعليم وخاصة في العاب القوي حيث ان تعلم المهارات الأساسية في العاب القوي هي العملية التي عن طريقها يتم تعديل السلوك المهارى لطالب أو تغيره ، فإن هذا التعديل أو التغير لابد وأن يكون محصلة أو نتيجة لما قد يطرأ من تغير علي الطالب بانتهاء الموقف التعليمي.
وحيث أن التعلم الحركي والأداء المهارى وعملية تطوير القدرة الحركية للفرد لأداء المهارة وإتقانها بشكل يقوى قدرات الفرد البدنية والحركية وقدراته العقلية واستعداداته النفسية، لذا فمن المهم أن نرى كيف يتعلم الطالب وكيف نحدد إطار التوجيه من أجل تطوير وتحسين ممارسته للأداء المهارى.
ومما سبق رأي ”الباحث” ان استخدام الفصل المقلوب كوسيلة تعليمة لما لها من ايجابية حيث تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين في تعلم المهارات الأساسية لمسابقات العاب القوي ومن ثم المساهمة في خلق نوع من التفاعل بين المعلم والمتعلم وتحقيق مستوي أفضل في العملية التعليمية، ومن هنا جاءت فكرة البحث بإجراء هذه الدراسة التي تعتمد على وضع برنامج تعليمي لتحسين الأداء المهارى والمعرفي في العاب القوي وهي أحد الأنشطة المميزة داخل ويفضلها التلاميذ بمختلف اعمارهم لممارستها نظرا للتنافس المباشر أو رغبة داخلية في الحصول على اشباع للذات ومن خلال ملاحظو الباحث لعدد من زملاءه معلمي التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية لاحظ أن طرق واساليب التعليم المستخدمة في تعلم مسابقات الميدان والمضمار في المرحلة الاعدادية تعتمد على الأسلوب الأمري، حيث يقوم المعلم بالشرح وتقديم نموذج للمهارة وتصحيح الأخطاء، ويكون دور المتعلم سلبيا يعتمد على تنفيذ ما يراه من المعلم، مع عدم قدرة هذا الأسلوب على جذب انتباه المتعلمين حيث أنه لا يراعى الفروق الفردية بين التلاميذ علاوة على العبء الزائد على المعلم نتيجة للزيادة العددية للتلاميذ في الحصة والذي لا يمكنه من تصحيح الأخطاء وبالتالي يقلل من كفاءة التدريس، مما دفع هذا الأمر ”الباحث” للدراسة والاطلاع والبحث في الاساليب التدريسية الحديثة، فوجد أن أسلوب الفصل المقلوب من الأساليب التي توفر بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب لأنه يقوم على أساس تنويع الطرق والاجراءات والأنشطة الأمر الذي يمكن كل طالب من بلوغ الأهداف المطلوبة بالطريقة والادوات والنشاط الذي يلائمه.
أهمية البحث:
وفى ضوء ما سبق يجد الباحث ان أهمية البحث في أنه محاولة لتطبيق إحدى أساليب التدريس الحديثة (الفصل المقلوب) وذلك لمواكبة التطور المستمر في تحسين العملية التعليمية وأملا في التقدم بمستوى الأداء المهارى لبعض مسابقات الميدان والمضمار ومحاولة للتغلب على بعض المشكلات التي تواجه المعلم من التنوع والتباين بين الطلاب في أنماط تعلمهم وميولهم واهتماماتهم، كذلك الزيادة في أعداد التلاميذ داخل الفصل.
الأهمية العلمية:
6. يتناول البحث مجالا بحثيا مهما في استخدام بعض الطرق والأساليب الحديثة في تعليم بعض المهارات الحركية العاب القوي للتلاميذ.
7. يعد هذا البحث استجابة لما نادى به التربويون لاستخدام طرق وأساليب حديثة في التدريب لرفع كفاءة العملية التعليمية.
8. إثارة الوعي حول أهمية البحوث التي تهتم بلعبة العاب القوي عند تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
9. توفير معلومات دقيقة عن كل مهارة يتم تعليمها لتلميذ.
10. إتاحة الفرصة لتعلم المهارات بطريقة تطبيقية محترفة حتى يتسنى للتلاميذ معرفتها ليصبح مؤهلا فيما بعد.
الأهمية التطبيقية:
5. يساعد على رفع الكفاءة البدنية للتلاميذ
6. يساعد على رفع المستوى المهارى للتلاميذ
7. يساعد على تلاشى الاخطاء الشائعة عند اداء المهارات
8. يساهم البحث في رفع مستوى بعض المهارات الأساسية وتحسين المستوى المهارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
الأهمية التعليمية للفصل المقلوب:
6. الفصل المقلوب هو من الأدوات الفاعلة في تمثيل المعرفة والبناء عليها، فهي أدوات مهمة لجعل التعلم المخفي عادة مرئيا ومشاهدا سواء للشخص نفسه أو للآخرين.
7. هو وسائلة للتفكير الناقد والإبداعي وتساعد في تحقيق التعلم ذي المعنى.
8. هو التعلم الحقيقي الذي نبتغيه نمطا من أنماط التعلم المدرسي.
9. بعض البحوث أشارت إلى أن مثل هذه الاستراتيجيات ترسّخ لدى المتعلم منهجا للتفكير المنظم الذي يواءم مع طبيعة الدماغ.
10. تنسجم الفصول المقلوبة مع النظرية البنائية في التعلم حيث يبني المتعلم نسخته الخاصة من المعرفة، ومن الناحية النظرية تعبير عن الإطار المعرفي للفرد محتوىً وتنظيماً، أي تمثل أو تعبر عن البنية المعرفية للفرد من حيث مكوناتها وما بين هذه المكونات من علاقات.
هدف البحث:
تعلم مهارات كره القدم وذلك من خلال تصميم برنامج تعليمي باستخدام موقع ويب للتعلم ويهدف
إلى التعرف على ”تأثير استخدام الصف المقلوب على جوانب تعلم بعض مسابقات العاب القوي بدرس التربية الرياضية بمحافظة الغربية” ووضع برنامج تعليمي لمهارات العاب القوي قيد البحث بهدف التعرف على:
1. تأثير الصف المقلوب على تطوير مستوى الأداء المهارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الغربية.
2. تأثير استخدام الصف المقلوب على التحصيل المعرفي لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الغربية.
فروض البحث:
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الاداء المهارى لبعض مسابقات العاب القوي بدرس التربية الرياضية بمحافظة الغربية قيد البحث لصالح القياس البعدي.
5. توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي بين للمجموعة الضابطة في الاداء المهارى لبعض مسابقات العاب القوي بدرس التربية الرياضية بمحافظة الغربية قيد البحث لصالح القياس البعدي.
6. توجد فروق دالة احصائيا في القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاداء المهارى لبعض مسابقات العاب القوي بدرس التربية الرياضية بمحافظة الغربية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على أراء وانطباعات أفراد المجموعة التجريبية عن (الموقع الالكتروني) لبعض مسابقات العاب القوي بدرس التربية الرياضية بمحافظة الغربية.
بعض مصطلحات البحث:
الصف المقلوب:
يعرف الصف المقلوب بأنه استراتيجية تعليمية توظف التعلم غير المتزامن عن طريق مشاهدة مقاطع فيديو مسجلة للمحاضرات والدروس، وتحفز الطالب على مشاهدتها كواجبات منزلية قبل الحضور في الفصل الذي يخصص زمنه للمشاركة بفعالية في أساليب حل المشكلات بشكل جماعي. (140: 7)
التعلم:
يُعرّف التعليم بأنّه سلوك ينتج عن تجربة فردية، بحيث يتمكن الكائن الحي من تغيير سلوكياته وتصوراته، وهو ما يُعرف باسم عملية التعليم، ويجب أن يظهر التعليم على السلوك، ويكون بدرجة ثابتة دون أن يتأثّر بالنمو أو التطور، ويعرف التعلّم أيضاً بأنه تغيير يطرأ على السلوك أو يغيره، ويركزّ هذا التعريف على التعديل والتغيير في سلوك المُتعلّم، ويكون التغيير دائماً وثابتاً، وغير مرهون بظرف أو ومدة زمنية. (83: 38)
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدم ”الباحث” المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية في الأبحاث العلمية السابقة، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
مجتمع البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ الصف الأول الاعدادي والبالغ عددهم (102) تلاميذ بمدرسة 00000 الاعدادية التابعة لإدارة 00000 التعليمية، محافظة الغربية، للعام الدراسي (2019م -2020م).
عينة البحث
وتم اختيار (50) تلميذ لإجراء التجربة من مجتمع البحث حيث تم سحب (10) كعينة استطلاعية، والباقي قسم الي مجموعتين متساويتين (20) كمجموعة ضابطة، (20) كمجموعة تجريبية، ويتضح هذا من جدول (3).
الاستخلاص والتوصيات:
1.الاستخلاص:
في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل الى الاستخلاص التالي:
1. توثر الصف المقلوب أكثر من تأثير على التعلم وعلى مستوى التحصيل المعرفي والمهارى أفضل من الأسلوب التقليدي، مما يدل على فاعليته في تعلم مسابقات الميدان والمضمار قيد البحث بدرس التربية الرياضية.
2. الصف المقلوب تعمل على زيادة مشاركة المتعلم في اكتساب المعرفة.
3. الصف المقلوب فعال في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتعلمات.
2.التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصي الباحث بما يلي:
3. العمل على استخدام الصف المقلوب في العملية التعليمية لما لها من تأثير ايجابي في التعلم.
4. استخدام الصف المقلوب عند تعليم بعض المهارات الأساسية الحركية في درس التربية الرياضية.
5. الاهتمام بإدخال بعض الأساليب الحديثة المختلفة على العملية التعليمية وعدم الاعتماد على طريقة واحدة فقط تمشيا مع التحديث والتطوير التربوي والتكنولوجي.
6. زيادة القاعدة العلمية والمعرفية حول الطرق الملائمة لفاعلية العملية التعليمية لتقديم المناهج بحيث تتوفر فيها معايير الجودة الشاملة، وتراعي احتياجات المتعلمات.