Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التفكير العلمى لدى معلمى المرحلة الثانوية بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة :
الناشر
سوزان حسن أنور صالح :
المؤلف
سوزان حسن أنور صالح
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
190ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تنمية التفكير العلمى لدى معلمى المرحلة الثانوية بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفــــــة من النفاذ للمعرفة واستيعابها وتوظيفها وتوليدها، وتم قياس واقع التفكير العلمى لمعلم المرحلة الثانوية من خلال استبانة التفكير العلمى للمعلم من إعداد الباحثة، وتكونت العينة من عدد (104) معلمين من معلمى المرحلة الثانوية بإدارتى العجوزة والعمرانية التعليميتين بمحافظة الجيزة، وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين فى التفكير العلمى ترجع إلى النوع فى جميع محاور الاستبانة، لكن توجد فروق بين المعلمين فى التفكير العلمى ترجع إلى عدد الأبحاث، وأن مصادر النفاذ للمعرفة بالمؤسسات التعليمية ليست متوفرة بالقدر الكافى لتمكين المعلمين من ممارسة التفكير العلمى وتنمية مهاراتهم البحثية، وتبين ضعف استخدام المعلم لمهارات التفكير الناقد والإبداعى وقدرات التفكير العلمى