Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الاستراتيجيات الإعلانية بالهوية الاجتماعية المدركة لدى الشباب المصرى /
الناشر
أحمد عبدالسلام سيد أحمد دياب :
المؤلف
أحمد عبدالسلام سيد أحمد دياب
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالسلام سيد أحمد دياب
مشرف / سلوى العوادلى
مشرف / صفوت العالم
مشرف / نسرين البغدادى
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
419ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
26/11/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

حاولت الدراسة الحالية بحث طبيعة العلاقة التي تربط الاستراتيجيات الإعلانية بالهوية الاجتماعية المدركة لدى عينة من الشباب المصري . وفي محاول لبحث هذه العلاقة وظفت الدراسة الحالية مدخلاً نظرياً يعتمد على فروض نظرية الهوية الاجتماعية التي وضعها (هنرى تاجفيل): وكذلك نموذج العلاقة بين الاستراتيجيات الإعلانية والهوية الاجتماعية: وقد وظفت الدراسة منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني : وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لحملتين إعلانيتين هما: الحملة الإعلانية لمشروب بيريل والتي تناولت بُعد مهم من أبعاد الهوية الاجتماعية وهو ” هوية النوع” : والحملة الإعلانية للمشروع السكني ماونتن فيو : والتي تناولت البُعد الخاص ”بهوية الطبقة الاجتماعية”. مع ملاحظة أن الإطار الزمني للدراسة التحليلية الخاصة بالحملتين امتد من عام 2012 وحتى عام 2016. وقد تم إخضاع الإعلانات لتحليل مضمون كمي : وكيفي ( تحليل الأبعاد السميولوجية المرتبطة بالعناصر اللفظية والصور المرئية في الإعلانات) . وفي نفس الوقت : قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية على عينة من الشباب الجامعي المصري بلغ قوامها 360 مفردة : مع الاعتماد على استمارة استقصاء كأداة لجمع البيانات : وقد توصلت الدرسة إلى العديد من النتائج أهمها ارتفاع درجة تمسك الشباب عينة الدراسة بثلاثة أبعاد أساسية تشكل هويتهم الاجتماعية المدركة : وهذه الأبعاد هى البُعد الخاص بالطبقة الاجتماعية : وكذلك البٌعد الخاص بهوية النوع : بالإضافة إلى البٌعد الخاص باللغة المشتركة مع الجماعة : على الجانب الآخر : كشفت نتائج الدراسة انخفاض درجة تمسك المبحوثين ببٌعدين أساسيين من أبعاد هويتهم الاجتماعية المدركة وهما : البُعد الخاص بالتشابه مع الجماعة في نمط الملبس : وكذلك البُعد الخاص بالتشابه مع الجماعة في نمط العلاقة الاجتماعية بالآخرين