Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء الوجداني في تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي ومهارات الصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة بالعراق /
الناشر
روناك حميد عثمان :
المؤلف
روناك حميد عثمان
هيئة الاعداد
باحث / روناك حميد عثمان
مشرف / أمين علي محمد سليمان
مشرف / أسماء توفيق مبروك
مشرف / أمين علي محمد سليمان
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
218ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/8/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء الوجداني في تنمية بعض المهارات التفكير الإيجابي ومهارات الصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة بالعراق وتكونت العينة من (48) طالب وطالبة اكراد عراقيين، ممّن حصلوا على درجات منخفضة في المقياس : وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة بعد ان استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي : واستخدمت الباحثة في الدراسة ادوات تمثلت في مقياس التفكير الايجابي ومقياس الصلابة النفسية واظهرت النتائج ان هناك فروقا ذات دلالة احصائية بين متوسطي المجموعتين: التجريبية والضابطة في قياس درجات مهارات التفكير الايجابي بمجالاته الخمسة لدى طلاب الجامعة ولصالح متوسط المجموعة التجريبية، واشارت النتائج ايضا الى وجود فروق ذات دلالة احصائية للبرنامج في تنمية التفكير الايجابي بالنسبة لبعد المشاعر الايجابية: ووبالنسبة لبعد الرضا عن الحياة بين الاناث والذكور لصالح الاناث: وأشارت نتائج الدراسة ان وجود فروقا ذات دلالة احصائية بين متوسطي المجموعتين: التجريبية والضابطة في قياس درجات مهارات الصلابة النفسية لصالح متوسط المجموعة التجريبية: واظهرت نتائج التحليل الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الي النوع ولصالح متوسط الذكور على المكونات الثلاثة (التحدي ، التحكم ، الالتزام ) .