Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على المؤثرات السمعية والبصرية لتنمية مهارات التعبير الكتابى في اللغة العربية للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية /
الناشر
هالة محمد طلعت عبدالمنعم عبدالوهاب :
المؤلف
هالة محمد طلعت عبدالمنعم عبدالوهاب
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد طلعت عبدالمنعم عبدالوهاب
مشرف / محمد لطفي محمد جاد
مشرف / حسن السيد شحاتة
مشرف / صابر عبد المنعم محمد
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
134ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
26/8/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية؛ وذلك من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على المؤثرات السمعية والبصرية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار من صورتين متكافئتين (أ، ب) لقياس هذه المهارات (قبليًا وبعديًا): وقائمة بمعايير المؤثرات السمعية والبصرية: وتم إعداد برنامج إلكتروني: ودليل للمعلم: وشملت مجموعة البحث (16) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مديحة قنصوة لضعاف السمع بإدارة مدينة نصر التعليمية: وقد أظهرت النتائج الأثر الإيجابى للبرنامج المقترح فى تنمية مهارات التعبير الكتابي: وأوصى البحث بتضمين البرامج التكنولوجية التي تنمي البقايا السمعية في منهج اللغة العربية للتلاميذ ضعاف السمع: وخاصة في المراحل