Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الانتباه المشترك لدى الأطفال الذاتويين وفعاليته في تحسين الوعي الصوتي /
الناشر
شادية السيد متولي :
المؤلف
شادية السيد متولي
هيئة الاعداد
باحث / شادية السيد متولي
مشرف / جمال مختار حمزة
مشرف / نهى محمود الزيات
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
190ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
26/7/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

يعتبر اضطراب الذاتوية شكل من أشكال الاضطرابات النمائية التي تؤثر على النمو الطبيعي في مجالات الحياة المختلفة بشكل عام ومهارات التواصل اللغوى بشكل خاص. ونظرًا لأن اضطراب الذاتوية اضطراب نمائي يتميز بإعاقات متعددة تتباين في كمها وكيفها: من طفل لآخر: إلا أن هناك اتفاقًا على أن من جوانب الإعاقة تشمل عجز وقصور في الانتباه وخاصة الانتباه المشترك (التواصل البصري: تحول النظرة: المبادرة ومشاركة الآخرين: لفت انتباه الآخرين وطلب المساعدة: التقليد: المبادأة والاستجابة للإشارات: المبادأة والاستجابة للأصوات: إتباع التعليمات: فهم مشاعر وانفعالات الآخرين)، فكان لابد من التدريب عليها: كما أن الأطفال الذاتويين يعانون أيضا من قصور وتدني في ادراك الوظيفة اللغوية من حيث أصوات الحروف: وعلاقة الصوت بالكلمة كما أن هؤلاء الأطفال يعانون عند الحديث مع الآخرين من صعوبة في مواصلة الكلام لعدم قدرتهم على اعطاء المعانى المناسبة للكلام: ونظرًا للأهمية الحيوية لتنمية الانتباه المشترك وأثره في تحسين الوعي الصوتي لهؤلاء الأطفال: كان الاهتمام البالغ بدراسته ومحاولة تنميته الوعي الصوتي لدى هؤلاء الأطفال الذاتويين.