الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الذكاء الوجداني والتفكير الإيجابي والقدرة على مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة : وتكونت العينة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (30) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم علم النفس :واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:اختبار الذكاء للراشدين: إعداد فاروق عبد الفتاح علي موسي(2010): استمارة المستوى الثقافي والاجتماعي للأسرة: إعداد حسينة محمد آدم (2014):مقياس التفكير الإيجابي: إعداد عبد الستار إبراهيم(2010): مقياس مواجهة الضغوط النفسية: إعداد الباحثة: مقياس الذكاء الوجداني: إعداد عبد المنعم الدردير (2002):البرنامج التدريبي المقترح اعداد الباحثة.اسفر التحليل الإحصائى عن: وجود فروق داله إحصائياًّ بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في كل من: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني: كما كانت الفروق دالة إحصائياًّ بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية في كل من: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني:كما اشار التحليل الإحصائى إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياًّ بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في كل من: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني: عدم وجود فروق دالة إحصائياًّ بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة ال: مقياس التفكير الإيجابي-مقياس مواجهة الضغوط النفسية {u٢٠١٣} مقياس الذكاء الوجداني. |