الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذة من تلميذات الصف السادس بالمرحلة المتوسطة الموهوبات ذوات صعوبات التعلم: وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين: الأولى تجريبية: والثانية ضابطة: واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: (اختبار تنظيم الذات: واختبار تشخيص المتفوق والموهوب والمبدع: واختبار صعوبات التعلم: واختبار التفكير الابتكاري: ومقياس التفكير الناقد: وبرنامجاً لتنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة): وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي لدى الموهوبات ذوات صعوبات التعلم؛ مما أدى إلى رفع مستوى تنظيم الذات والتفكير الابتكاري والتفكير الناقد والتحصيل الأكاديمي لدي |