Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
الناشر
سارة جاسم عبدالله حاجي شكرالله :
المؤلف
سارة جاسم عبدالله حاجي شكرالله
هيئة الاعداد
باحث / سارة جاسم عبدالله حاجي شكرالله
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / منى حسن السيد بدوي
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
298ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/7/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذة من تلميذات الصف السادس بالمرحلة المتوسطة الموهوبات ذوات صعوبات التعلم: وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين: الأولى تجريبية: والثانية ضابطة: واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: (اختبار تنظيم الذات: واختبار تشخيص المتفوق والموهوب والمبدع: واختبار صعوبات التعلم: واختبار التفكير الابتكاري: ومقياس التفكير الناقد: وبرنامجاً لتنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة): وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية مهارات العقل المنتجة والتحصيل الأكاديمي لدى الموهوبات ذوات صعوبات التعلم؛ مما أدى إلى رفع مستوى تنظيم الذات والتفكير الابتكاري والتفكير الناقد والتحصيل الأكاديمي لدي