![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة إلى رصد وقياس وتحليل الخطاب الإعلامي الوارد في كل من الإعلام التقليدي والجديد لمعرفة أهم الأطروحات والقوى الفاعلة فيها بشأن قضية الانتخابات البرلمانية المصرية 2015: بالإضافة إلى الكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين مشاهدة مضامين وسائل الإعلام بشقيها التقليدي والجديد وتنمية وتشكيل مهارات نقدية لدى الشباب الجامعي المصري نحو قضية الانتخابات البرلمانية من ناحية: وقد أشارت نتائج الدراسة التحليلية إلى اعتماد الخطاب الإعلامي لبرامج الرأي والصحف الإلكترونية عينة الدراسة إلى عددا من الأطر التي سعى من خلالها إلى إبراز بعض جوانب القضية بما يتفق وخصوصية موقفه منها مرتكزا على عدد من الأطروحات: حيث اهتمت برامج الرأي والصحف الإلكترونية عينة الدراسة بإبراز جوانب القضية محل التحليل(الانتخابات البرلمانية) وتأطيرها من زاوية الصراع حيث نال هذا الإطار نسبة(61,6%) من إجمالي النسبة الخاصة بالأطر المنتجة والخاصة بقضية الانتخابات البرلمانية: وقد تم التحقق من صحة الفرض الرئيس للدراسة: والذي يشير إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة إحصائيا بين كثافة التعرض لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة وتشكيل مهارات نقدية لدى الشباب المصري نحو قضايا الديمقراطية المصرية: وبذلك نقبل الفرض كليا بأنه كلما زادت كثافة تعرض الشباب لوسائل الإعلام بشقيها التقليدي والجديد زاد ذلك من تنمية مهاراتهم النقدية نحو قضايا الديمقراطية. |