Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين صعوبات تعلم اللغة الفرنسية وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
عزوز عطية إبراهيم أحمد :
المؤلف
عزوز عطية إبراهيم أحمد
هيئة الاعداد
باحث / عزوز عطية إبراهيم أحمد
مشرف / إبراهيم أبوالعلا شلبي
مشرف / شرين كمال عبدالفتاح درويش
مشرف / إبراهيم أبوالعلا شلبي
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
240ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة في علاج صعوبات تعلم الفهم القرائي: والتعرف على كيفية استخدام مثل هذه البرامج: والتعرف على محتويات البرنامج التي يمكن أن تحسن فعالية الذات نحو مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية: وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبًا وطالبة: تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (25) طالبًا وطالبة: تلقت البرنامج القائم على إستراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة: ومجموعة ضابطة: وكان عددها أيضًا (25) طالبًا وطالبة لم تتلق أي معالجة. وقد اعتمدت الدراسة على توظيف الأدوات التالية: اختبار القدرات العقلية الأولية (أحمد زكي صالح: 1987): ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة (فتحي مصطفى الزيات: 2007): وبطاقة تقويم ذاتي للفهم القرائي (إعداد الباحث): ومقياس فعالية الذات الأكاديمية (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الدرجة الكلية لكل من بطاقة التقويم ومقياس فعالية الذات الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية