![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام برنامج إثرائي قائم على التباين الدلالي للقراءات العشر، ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التباين الدلالي للقراءات العشر في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية، فقد تراوح حجم التأثير للمهارات ما بين (0.927 - 0.971)، وبلغ التأثير الكلى للبرنامج المقترح (0.996)، وهى قيمة أكبر من (0.14) التى حددها كوهين للحكم على التأثير الكبير، مما يدل على أن البرنامج المقترح القائم على التباين الدلالى للقراءات العشر والذى استخدمته الباحثة كان له تأثيراً كبيراً، وأدى إلى تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة: بضرورة الاستفادة من أدوات الدراسة الحالية في تدريس اللغة العربية، وتوظيف البرنامج الذي قدمته الدراسة في التدريس، وضرورة اهتمام المناهج بمهارات الفهم العميق وتضمينها بالكتب الدراسية، والاهتمام بدراسة التباينات الدلالية في القراءات العشر، واستخدام الاختبار الحالي في قياس مستوى أداء الطلاب في مهارات الفهم العميق، أو بناء اختبارات أخرى تقيس تلك المهارات. |