Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات الاجتماعية المقدمة بالدراما المصرية
ودورها في تشكيل القيم لدى المراهقين/
المؤلف
منـصــور ، إســراء عصــــام فتــح اللــه محمد
هيئة الاعداد
باحث / إســراء عصــــام فتــح اللــه محمد منـصــور
مشرف / هـبـــه أميــن شـــاهـيـــن
مشرف / صالح سليمان عبد العظيم
مشرف / راندا مـــاضي فكري
مناقش / نشوة سليمان عقل
مناقش / إيمان سيد على
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
478 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 478

from 478

المستخلص

تحددت المشكلة البحثية في دراسة العلاقات الاجتماعية المقدمة بالدراما المصرية ودورها في تشكيل القيم لدى المراهقين، جاء إحساس الباحثة بمشكلة الدراسة من خلال ملاحظتها مدى انجذاب الجمهور- عامة والمراهقين بصفة - خاصة للدراما المصرية ( مسلسلات – أفلام ) المقدمة بالقنوات الفضائية العربية، الأمر الذى قد يترتب علية تأثر هؤلاء المراهقين بمضمون هذه الدراما ، وما تحمله من قيم سواء كانت قيما اجتماعية، أو دينية، أو ثقافية، أو سياسية، أو جمالية، أو علمية، أو غيرها من القيم، حيث يظهر هذا التأثير من خلال أشكال العلاقات الاجتماعية المقدمة في الدراما المصرية ( المسلسلات أو الأفلام) ، سواء كانت هذه العلاقات إيجابية أو سلبية، مباشرة أو غير مباشرة، حيث تتعدد أشكال العلاقات الاجتماعية المقدمة بالدراما المصرية من علاقات أسرية، أو علاقة صداقة، أو علاقة عمل، أو علاقة رومانسية....إلخ.
وتمثلت أهمية الدراسة في تصديها لمعرفة مدى تأثر المراهقين بالدراما المعروضة في القنوات الفضائية وتأثيرها على تشكيل منظومة القيم لديهم، لأنهم يتعرضون لمختلف أشكال العلاقات الاجتماعية المقدمة والتي تثير لدى المشاهد الرغبة في محاكاة ما تقدمه له هذه الدراما، وأهمية الدور الذى تلعبه الدراما في التأثير على المجتمع -بشكل عام- والمراهقين -بشكل خاص .
تنتمي إلى الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة فيها منهج المسح بالعينة بشقيه: التحليلي والميداني، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في عينة من الأفلام والمسلسلات عددها (9) مسلسلات و (15) فيلم، قامت الباحثة بالتطبيق على عينة متعددة المراحل من مراهقي طلاب وطالبات مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي في محافظات (القاهرة –الجيزة –القليوبية) قوامها 400 مفردة. ممن تتراوح أعمارهم من (12: 18) سنة مراعاة تمثيل فئات النوع (ذكور – إناث).
وتمثلت أبرز نتائج الدراسة فيما يلي:
 جاء في الترتيب الأول أشكال مختلفة للعلاقة، حيث جاءت بنسبة بلغت 38.42% من إجمالي عدد العلاقات بالأعمال الدرامية التي تم تحليلها، موزعة بين 26.12% من إجمالي عدد من إجمالي عدد العلاقات بالمسلسلات التي تم تحليلها في مقابل 56.43% من إجمالي عدد من إجمالي عدد العلاقات بالأفلام التى تم تحليلها.
 جاء في الترتيب الأول علاقة الآباء بالأبناء من إجمالي العلاقات الأسرية المقدمة، حيث جاءت بنسبة بلغت 21.97% من إجمالي عدد العلاقات الأسرية بالأعمال الدرامية التي تم تحليلها0
 علاقة الزوج بالزوجة جاءت إيجابية في الترتيب الأولى بنسبة 38.33% من إجمالي عدد علاقات الزوج بالزوجة من إجمالي عدد العلاقات الأسرية بالأعمال الدرامية التي تم تحليلها.
 تشير النتائج إلى أن الغالبية العظمة من المبحوثين عينة الدراسة أن القيم المقدمة تتم أما عن طريق تقديم القيمة وتدعيمها بسلوك في العمل الدرامي أو إظهار أثر سلبي على الشخصية نتيجة اتباعه سلوكا سلبيا وهو ما يؤكد أن القيم التي يتم عرضها في الأعمال تكون في مضمون السلوك أو الأداء للشخصيات المقدمة للأعمال الدرامية أي أن العمل الدرامي المقدم يحاكى مجموعة من القيم سواء كانت هذه القيم إيجابية أو السلوكيات سلبية.
 تشير النتائج أن الغالبية العظمة من المبحوثين عينة الدراسة أن القيم المقدمة تتم أما عن طريق تقديم القيمة وتدعيمها بسلوك في العمل الدرامي أو اظهار أثر سلبي على الشخصية نتيجة اتباعه سلوكا سلبيا وهو ما يؤكد أن القيم التي يتم عرضها في الأعمال تكون في مضمون السلوك أو الأداء للشخصيات المقدمة للأعمال الدرامية أي أن العمل الدرامي المقدم يحاكى مجموعة من القيم سواء كانت هذه القيم إيجابية أو السلوكيات سلبية.
 أكدت النتائج حدوث تأثير على المراهقين من خلال مشاهدتهم للأعمال الدرامية المصرية من المسلسلات والأفلام سواء كان هذا التأثير متعلق بالقيم التي يكتسبها المراهق من خلال مشاهدته لمثل هذه الأعمال، أو متعلقًا باكتسابه سلوكًا سلبيًا، أو تؤثر على علاقات المراهق بمن حوله
 توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للدراما المصرية وإدراكهم لواقعية المضمون المقدم، أي أنه كلما ارتفعت كثافة مشاهدة المراهقين للدراما المصرية تزداد بالتالي درجة إدراك المبحوثين لواقعية المضمون المقدم.وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات درجات أبعاد المشاهدة النشطة (نية المشاهدة–الانتباه أثناء المشاهدة– تذكر ما بعد المشاهدة) لدى المراهقين من ذوي مستويات التعرض المختلفة للعلاقات الاجتماعية المقدمة بالدراما المصرية.