Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الديمقراطية الرقمية في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتنشئة السياسية للمراهقين/
المؤلف
النشار ، نورا مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / نورا مصطفى النشار
مشرف / إعتماد خلف معبد
مشرف / سارة طلعت عباس
مناقش / محمد معوض إبراهيم
مناقش / جمال عبد الحي النجار
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
221ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين الديمقراطية الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي والتنشئة السياسية للمراهقين، وذلك من خلال الوقوف على ملامح أبعاد الديمقراطية الرقمية (حرية تداول المعلومات – حرية الرأي والتعبير – حرية المشاركة- حماية الخصوصية) على الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى اهتمام المراهقين بمتابعتها والتفاعل عليها، وقياس أبعاد التنشئة السياسية (الوعي السياسي – المعرفة السياسية- المشاركة السياسية) على المراهقين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
نوع الدراسة ومنهجها
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي؛ باستخدام استمارة تحليل مضمون للصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والميداني بالتطبيق على عينة متاحة قوامها (400) مفردة مقسمة (223 ذكورا -177 إناثا)، باستخدام استمارة استبيان إليكترونية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- أظهرت نتائج الدراسة التحليلية لقياس أبعاد الديمقراطية الرقمية؛ تحقق بعد حرية الرأى والتعبير بشكل جزئى علي الفيسبوك ولم يتحقق على تويتر، كما لم يتحقق بعد تبادل المعلومات بنسبة كبيرة على الفيسبوك مقارنة بتويتر، وظهر بعد المشاركة السياسية بشكل أكبر على موقع الفيسبوك ، وتحقق بعد حماية الخصوصية بشكل كبير حيث جاءت تعليقات الجمهور بأسماء حقيقية وليست مستعارة بنسبة كبيرة، وبقياس أبعاد التنشئة السياسية؛ تحقق بعد المعرفة السياسية بدرجة منخفضة على الفيسبوك وتويتر، وتراجع بعد الوعى السياسي على الفيسبوك وتويتر، وتحقق بعد المشاركة السياسية بشكل أكبر على الفيسيوك من خلال زيادة عدد التعليقات والإعجاب ومشاركة المنشورات.
- وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية ؛ اهتمام عينة الدراسة بنسبة 45.8% بمتابعة الصفحات الرسمية، وجاء ”الاطلاع على أحدث الأخبار” في مقدمة أسباب اهتمام عينة الدراسة بمتابعة الصفحات السياسية بنسبة 15.72%، وتصدرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري مقدمة الصفحات الرسمية التي يهتم من خلالها عينة الدراسة بمتابعة الموضوعات السياسية بنسبة 23.91%، وأكدت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام المراهقين للصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وأبعاد التنشئة السياسية لديهم، ووجود علاقة علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام المراهقين للصفحات الرسمية وبين اتجاهاتهم نحو أبعاد الديمقراطية الرقمية (حرية تداول المعلومات – حرية الرأي والتعبير – حرية المشاركة)، بينما لم يتحقق وجود علاقة بين إستخدام المراهقين للصفحات الرسمية وبعد (حماية الخصوصية)، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى تفاعل المراهقين مع الصفحات السياسية وبين أبعاد التنشئة السياسية.