الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مقدمة: يؤثر تأخر الانجاب على جميع جوانب حياة الأفراد ويمكن أن يسبب اضطرابات نفسية وعاطفية وينتج عنه التوتر والاكتئاب والقلق وعدم الرضا عن النفس وعدم الرضا بين الزوجين. هدف البحث: هدفت هذه الدراسة الي تقييم ادراك طلاب الجامعة عن العوامل المؤدية لتأخر الانجاب. مكان وعينة البحث: أجريت الدراسة في كليات جامعة المنصورة ماعدا كلية الطب والتمريض فى الفترة ما بين أكتوبر 2021 حتي يناير 2022. اشتملت عينة الدراسة على578 طالبا منهم240 طالب و330 طالبة متزوج او غير متزوج دون اعتبار معايير محددة. أدوات وطرق البحث :استخدمت الباحثة اداة واحدة لتجميع البيانات وتتكون من ثلاثة أجزاء هى : الجزء الأول: الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للطلبة ، الجزء الثانى : أسئلة لتقييم معلومات طلاب الجامعة فيما يتعلق بتأخر الانجاب ، الجزء الثالث: تقييم ادراك طلاب الجامعة عن العوامل المؤدية لتأخر الانجاب. النتائج: ما يقرب من نصف الطلاب الذين تمت دراستهم لديهم معلومات جيدة عن تأخر الانجاب. أكثر من ثلثي الطلاب الذين تمت دراستهم لديهم ادراك كافي عن العوامل الانثوية والذكورية و المشتركة والطبية المؤدية لتأخر الانجاب. ما يقرب من نصف الطلاب الذين تمت دراستهم لديهم ادراك غير كافى عن العوامل المشتركة والطبية والاجتماعية والبيئية والمهنية المؤدية لتأخر الانجاب. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ادراك الطلاب والطالبات عن العوامل الانثوية المؤدية لتأخر الانجاب . توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ادراك الطلاب عن العوامل المؤدية لتأخر الانجاب والكليات خاصة كلية العلوم والطب البيطري والصيدلة وطب الأسنان . توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ادراك الطلاب عن العوامل المؤدية لتأخر الانجاب ومعلوماتهم عن تأخر الانجاب.التوصيات: تصميم كتيبات بسيطة وجيدة وتوزيعها على طلاب الجامعة لزيادة ادراكهم بعوامل تأخر الانجاب. يجب تقديم المشورة والنصح لطلاب الجامعات فيما يتعلق بعوامل تأخر الانجاب فيما يتعلق بالأهداف الإنجابية كإجراء صحى وقائى من خلال إجراء حملات التثقيف الصحي. |