الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم على استخدام إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي واتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذة قسمت إلى مجموعتين: تجريبية (31) تلميذة درست باستخدام البرنامج المقترح، ضابطة (32) تلميذة ودرست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، كما أعدت الباحثة برنامجاً قائماً على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة، اختباراً لقياس التحصيل، اختياراً لقياس مهارات التفكير الرياضي، ومقياساً لقياس مهارات اتخاذ القرار، ودلت نتائج البحث على الآتي: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من التحصيل بمستوياته الثلاثة والتفكير الرياضي، ومقياس اتخاذ القرار لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في كلٍ من الأدوات الثلاث السابقة. |