الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية المهارات الاجتماعية وخفض السلوك الانسحابي لدى عينة من الأطفال مزدوجي الإعاقة، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب الإعاقة العقلية المصحوبة بالإعاقة الحركية ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) سنة مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين، الأولي تجريبية، والثانية ضابطة، تتضمن كل مجموعة (5) أطفال من الأطفال مزدوجي الإعاقة، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الإصدار الخامس (صفوت فرج، 2010)، مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة المزدوجة (إعداد/الباحثة(،مقياس السلوك الانسحابي (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي (إعداد/الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين متوسطي رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس السلوك الانسحابي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين متوسطي رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياسي المهارات الاجتماعية والسلوك الانسحابي، لا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي و التتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس السلوك الانسحابي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. |