Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي بعض فنون الروضة لتنمية مفهوم المواطنة الرقمية لدى طفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
الجزار، رباب سعيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / رباب سعيد علي الجزار
مشرف / عمرو أحمد كمال الكشكي
مناقش / إيناس سعيد الشتيحي
مناقش / امل محمد القداح
الموضوع
رياض الاطفال. اطفال ما قبل المدرسة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/11/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم علي بعض فنون الروضة لتنمية مفهوم المواطنة الرقمية لدي طفل ما قبل المدرسة، فقدم البحث إطارا نظريا وآخر تطبيقي حيث تناول الإطار النظري محاور الدراسة بالشرح والتفصيل بالرجوع إلي الأدبيات والدراسات السابقة أما الجانب التطبيقي اعتمد علي بناء أدوات البحث كالآتي: مقياس مفهوم المواطنة الرقمية المصور لطفل ما قبل المدرسة،بطاقة ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية ،البرنامج القائم علي فنون الروضة لتنمية مفهوم المواطنة الرقمية لطفل ما قبل المدرسة وتم التطبيق علي عينة من أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة سرس الليان الرسمية للغات بمحافظة المنوفية وتم عمل المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS وقد توصل البحث للنتائج الآتية: ”يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدى علي مقياس مفهوم المواطنة الرقمية المصور لطفل ما قبل المدرسة لصالح التطبيق البعدي”، ”يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي”، بينما لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الذكور والإناث في التطبيق البعدي لمقياس مفهوم المواطنة الرقمية المصور، أما لبطاقة ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية فان متوسط رتب الإناث أعلي من متوسط رتب الذكور عند مستوي دلالة (0.05) مما يعني وجود فروق في ملاحظة ممارسات طفل ما قبل المدرسة لمفهوم المواطنة الرقمية لصالح الإناث.