الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن الإسهام النسبى للكفاءة الوالدية واستراتيجيات المجابهة كمحدد للهشاشة النفسية لدى طالبات الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبة من طالبات الفرقة الثانية والثالثة للأقسام الأدبية بكلية البنات جامعة عين شمس بالقاهرة، وتكونت العينة الإكلينيكية من ثمان حالات طرفية (ن=8)، (أربع حالات الأعلى درجة فى استراتيجيات المجابهة والأقل درجة فى الهشاشة النفسية، وأربع حالات الأقل درجة فى استراتيجيات المجابهة والأعلى درجة فى الهشاشة النفسية)، وتراوحت أعمارهن ما بين (19-21) سنة، المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى متوسط، وغير متزوجات. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الكفاءة الوالدية (إعداد الباحثة)، مقياس استراتيجيات المجابهة (إعداد الباحثة)، مقياس الهشاشة النفسية (إعداد الباحثة)، استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى للأسرة (إعداد الباحثة)، استمارة المقابلة الشخصية (اعداد الباحثة)، المقابلة نصف الموجهة (إعداد الباحثة)، واختبار تكملة الجمل لساكس، واختبار التات (T.A.T). وبعد تطبيق الأدوات وباستخدام معامل ارتباط بيرسون توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الكفاءة الوالدية والهشاشة النفسية لدى طالبات الجامعة. كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين استراتيجيات المجابهة والهشاشة النفسية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق فى الديناميات النفسية للحالات الطرفية لدى طالبات الجامعة، وبينت النتائج ان العلاقات الاسرية تعتبر من اهم محددات الهشاشة النفسية، فهى التى تؤسس البناء النفسى للفرد على نحو السواء و اللاسواء، ولا شك ان وجود مشاكل نفسية لدى الابناء هو مؤشر قوى لوجود اختلال فى الوظيفة الاسرية. |