Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إختلاف أنماط إبحار في الخرائط الذهنية في بيئة تعلم معكوس وأثره على التحصيل والاتجاهات بمقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
الجميلي، عيد صغير سالم.
هيئة الاعداد
باحث / عيد صغير سالم الجميلي
مشرف / محمد زيدان عبدالحميد محمود
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم
مناقش / إيهاب محمد حمزه
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
الإجتماع، علم التعلم طرق التدريس. الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

يشهد العالم تقدماً ملحوظاً ينعكس على كافة نواحي الحياة، ومع ما يقدمه العلم من مستحدثات وثورة تكنولوجية متطورة يسعى المختصصون في التربية والتعليم إلى توظيف هذه المستحدثات في التعليم والتدريب والتربية للارتقاء بالمستوى المعرفي والمهاري للدارسين بمختلف المراحل الدراسية.
فالعالم اليوم أصبح يتسابق في اكتشاف توظيف التقنيات الحديثة، والميدان التربوي باعتباره المحرك لحياة الأفراد والمجتمعات في تعليم الثقافات المختلفة، فقد بدأت الجامعات في الاتجاه نحو توظيف تلك التقنيات الحديثة في الميدان التربوي، والمناهج الحديثة لتحقيق الأهداف، والجامعات التي تفتقر للتقنيات تصبح جسداً بلا روح، وإذا توفرت التقنية، ولم يتم استخدامها وتوظيفها من قبل الجامعات لتحقيق الأهداف المنوطة بها تصبح جسداً بلا أقدام، وهذا يؤكد على ضرورة التوظيف الأمثل للتقنيات التعليمية الحديثة )هاني جاد، 2012) ().
لذا سعى البحث الحالي إلى اكساب وتنمية التحصيل الدراسي في مقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت واتجاهاتهم نحو المقرر من خلال التعرف على أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث الحالي في تدني التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة المتوسطة لدى طلاب وزارة التربية في مادة الاجتماعيات، ومن خلال تطبيق دراسة أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب لإكساب التحصيل بمقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت واتجاهاتهم نحو المقرر؛ لرؤية مدى تأثير الإبحار في الخرائط الذهنية وأثره على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم سواء كان سلباً أو ايجاباً.
أسئلة البحث: لذا يتطلب البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب لاكساب التحصيل بمقرر الإجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت واتجاهاتهم نحو المقرر؟
ويتفرع منه الأسئلة الآتية:
-ما معايير تصميم بيئة التعلم المقلوب القائمة على اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية لإكساب التحصيل المعرفي في مقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الكويت واتجاهاتهم نحو المقرر؟
-ما التصميم التعليمي الملائم لبيئة التعلم المقلوب القائمة على اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية لإكساب التحصيل المعرفي في مقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الكويت واتجاهاتهم نحو المقرر؟
-ما أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب لإكساب التحصيل بمقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟
-ما أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب لإكساب الاتجاه نحو مقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
-التعرف على أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب لإكساب التحصيل بمقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
-التعرف على أثر اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب لإكساب الاتجاه نحو مقرر الاجتماعيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
أهمية البحث: قد يسهم البحث الحالي في:
-تفعيل دور الطالب ليكون هو محور العملية التعليمية.
-توفر وسيلة فعالة للمذاكرة لدى الطلاب.
-تساعد المعلمين في تحسين طرق التدريس باستخدام الإبحار بالخرائط الذهنية بالتعليم المقلوب.
-يمكن أن تساعد على لفت انتباه القائمين على التعليم، والمعلمين لاستخدام هذه الاستراتيجيات أثناء إعدادهم لدروسهم.
منهج البحث: قام الباحث باستخدام منهج البحث التطويري، والتي اشتمل على الآتي:
•المنهج الوصفي التحليلي: وذلك في مرحلة الدارسة والتحليل وإعداد قائمة المعايير، وأيضاً عند تحديد الأهداف والمحتوى المناسب للبيئة والطلاب عينة البحث، وبناء البيئة في ضوء الأساس النظري والفلسفي للتعلم عن بعد، وإعداد أدوات البحث وتفسير النتائج ومناقشتها.
•المنهج التجريبي: وذلك للتعرف على أثر المتغير المستقل الخاص بالبحث، والمتمثل في (أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعلم المقلوب على المتغيرات التابعة المتمثل في (التحصيل المعرفي – الاتجاه نحو مقرر الاجتماعيات) لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في الآتي:
•اختبار تحصيلي لقياس التحصيل الدراسي المعرفي بمقرر الاجتماعيات (إعداد الباحث).
•مقياس الاتجاه نحو مقرر الاجتماعيات (إعداد الباحث).
حدود البحث: تمثلت حدود البحث الحالي في الآتي:
•الحدود الموضوعية: واشتملت على الاقتصار على أنماط الإبحار (الخطي – الشبكي)، ووحدات (العالم والتحديات المعاصرة – القيم الإنسانية – التنوع الثقافي والحضاري في العالم) بمقرر الاجتماعيات لدى طلاب الصف التاسع المتوسط.
•الحدود الزمانية: تم تطبيق البحث خلال عام 2022 في الفترة 13 فبراير إلى 31 مارس 2022م.
•الحدود البشرية: عينة ممثلة لطلاب الصف التاسع المتوسط، وعددهم (63) طالب، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، تجريبية أولى وعددهم (21)، وتجريبية ثانية وعددهم (21)، وضابطة وعددهم (21) طالب.
•الحدود المكانية: مدرسة عبادة بن الصامت المتوسطة بنين، التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية.
مجتمع وعينة البحث:
تحدد مجتمع البحث في طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وتتكون عينة البحث من طلاب الصف التاسع المتوسط وعددهم (63)، وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، تجريبية أولى وثانية وضابطة.
التصميم شبه التجريبي للبحث:
اعتمد البحث الحالي على التصميم شبه التجريبي المعروف باسم امتداد (تصميم المجموعة الواحدة) نظراً لأن البحث يشتمل على متغير مستقل واحد ذو القياس القبلي البعدي،
فروض البحث: أمكن صياغة فروض البحث الحالي كالآتي:
3)توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
4)توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
خطوات البحث: مر البحث الحالي بالخطوات الأتية:
15)الاطلاع على الدراسات والكتابات العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث، وذلك بهدف تحليلها والاستفادة منها في إعداد الإطار النظري وإعداد أدوات البحث.
16)إعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم لاستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية ثم عرض القائمة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم وإجراء التعديلات المطلوبة.
17)تحديد الأهداف العامة والإجرائية المطلوب تحقيقها، وعرض الأهداف على مجموعة من المحكمين وتعديلها في ضوء أرائهم.
18)تصميم سيناريو تطوير وإنتاج بيئة التعلم لاستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية، بحيث يتضمن المحتوى المحدد، ويعمل على تحقيق الأهداف المراد تعلمها، ثم عرض السيناريو على مجموعة من المحكمين لأخذ أرائهم، وإجراء التعديلات المطلوبة.
19)تطوير وإنتاج بيئة التعلم لاستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على اختلاف أنماط الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية. وذلك في إطار الشكل النهائي للسيناريو بعد تحكيمه، ثم عرضها على مجموعة من المحكمين لإبداء أرائهم وتعديله في ضوء أراء السادة المحكمين.
20)إعداد أدوات قياس المتغيرات التابعة للبحث، وهي:
ت‌)اختبار تحصيلي لمقرر الإجتماعيات وحساب صدقه وثباته.
ث‌)مقياس الاتجاه نحو مقرر الاجتماعيات وحسابه صدقه وثباته.
21)عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
22)اختيار عينة البحث من طلاب الصف التاسع المتوسط، وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات.
23)تطبيق أدوات القياس قبلياً على عينة البحث.
24)تطبيق المعالجات التجريبية للبحث مع مراعاة أسلوب المعالجة لكل مجموعة.
25)تطبيق أدوات القياس بعدياً على عينة البحث.
26)المعالجة الإحصائية للبيانات المستقاة من التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس.
27)رصد النتائج وتحليلها، ومعالجتها إحصائياً، وتفسيرها، ومناقشتها.
28)تقديم التوصيات والمقترحات.
مصطلحات البحث: قام الباحث بتعريف مصطلحات البحث إجرائياً كالآتي:
•الإبحــــار:
عرفه الباحث إجرائياً بأنه: سير الطالب داخل البيئة والتجول فيها للوصول للمعلومات المطلوبة لتحقيق أهداف المقرر بما يفيده بالتحصيل.
•الخرائط الذهنية الإلكترونية:
عرفها الباحث إجرائياً بأنها: مخطط لمقرر الاجتماعيات بشكل رسوم وكلمات واختصارات وروابط لدراسة المقرر بما يفيد الطالب وبالتالي زيادة تحصيله.
•التعلم المقلوب:
عرفه الباحث إجرائيا بأنه: شكل من أشكال التعليم المدمج الذي يقدم فيه المعلم المحتوى التعليمي للمتعلم في المنزل باستخدام الوسائط الفائقة بمدة زمنية تسبق تقديمه في قاعة الدرس، ويتم مناقشة الموضوعات والتفاعل وممارسة الأنشطة في المحاضرة لتحقيق الأهداف التعليمية.
•التحصيل الدراسي:
عرف الباحث التحصيل إجرائياً بأنه: اكتساب الطلاب للمعلومات من خلال دراستهم للمقرر، ويتم قياس ذلك بواسطة اختبار تحصيلي خاص بالمعلومات التي درسها طلاب الصف التاسع المتوسط.
•الاتجــــــــــــاه:
عرفه الباحث إجرائياً بأنه: اتجاهات الطلاب نحو المقرر بعد تطبيق الإبحار في الخرائط الذهنية الإلكترونية بالتعليم المقلوب نحو مقرر الاجتماعيات.
نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج يمكن تلخيصها كالآتي:
-أوضحت نتائج الفرض الأول وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
-أوضحت نتائج الفرض الثاني وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
توصيات البحث: في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بالأتي:
-ضرورة الاعتماد على البيئات التعليمية الإلكترونية في تنمية الطلاب مهنياً وتكنولوجياً وأكاديمياً والارتقاء بمستواهم.
-وضع القواعد الملزمة والحازمة لعمليات التعلم وبرامجه بخصوص مدة وكيفية تطبيق هذه البيئات والبرامج والورش التعليمية على الطلاب.
-اختيار معدي المحتويات التعليمية الإلكترونية التي تقدم من خلال برامج وبيئات التعلم الإلكترونية المختلفة وفقاً لعدد معين من المعايير التي تضمن جودة هذه البرامج.
-إلزام المعلمين بالحصول على دورات تدريبية تكنولوجية لتطوير طرق عرض محتويات الدراسة التقليدية في خلال عدة سنوات معينة كلٌ وفق تخصصه.
مقترحات البحث: في ضوء نتائج وتوصيات البحث يقترح إجراء البحوث التالية:
-فاعلية تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الويب الدلالي في تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي والبحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
-الاحتياجات التعليمية لطلاب المرحلة المتوسطة في ظل أزمة فيروس كورونا العالمية.
-تصميم بيئة تعلم ذكية قائمة على الحوسبة الضبابية في تنمية الجانب المعرفي والدافعية
-للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمقرر الاجتماعيات بدولة الكويت.