Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر فنيتي التشكيل والنمذجة في تنمية مهارتي الاستقلالية والعناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
محمد، منى محى الدين ثابت.
هيئة الاعداد
باحث / مني محي الدين ثابت محمد
مشرف / مصطفى عبدالمحسن الحديبى
مشرف / محمد عبد العظيم أحمد
مناقش / محمد رياض أحمد
مناقش / محمد احمد سيد
الموضوع
الأطفال- أمراض- علم نفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 165 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/1/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارتي الاستقلالية والعناية بالذات من خلال فنيتي التشكيل والنمذجة، وبلغ المشاركون بالدراسة (6) أطفال من ذوي اضطراب ضيف التوحد (6 ذكور) ممن يعانون ضعف في المهارات الاستقلالية ومهارات العناية بالذات، بالمركز المصري بمحافظة أسيوط في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.67) وانحراف معياري (0.816) واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس كارز لتشخيص التوحد، ومقياس المهارات الاستقلالية لأحمد عزازي (2020)، ومقياس العناية بالذات لوليد جمعة (2014)، وبرنامج قائم على فنيتي التشكيل والنمذجة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية فنيتيى الاتشكيل والنموذجة فى تنمية مهارتى الاستقلالية والعناية بالذات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد وإلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الاستقلالية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس العناية بالذات لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجربية في القياس البعدي والتتبعي لمقياس العناية بالذات.
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد -العناية بالذات -المهارات الاستقلالية - النمذجة-التشكيل.