الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدي فاعلية البرنامج المقدم في الدراسة ”فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الذاكرة العاملة و الإنتباه وتأثير ذلك على الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة” ، والكشف عن مدي استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج التدريبى علي أفراد العينة. تكونت عينة الدراسة من (16) طفل من أطفال زراعة القوقعة بمعهد السمع والكلام فى إمبابه والتابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية 8 أطفال ( 4 ذكور – 4 إناث ) ،و مجموعة ضابطة 8 أطفال (5 ذكور ،3 إناث ) يتراوح أعمارهم الزمنية (من 6 سنوات إلى 9 سنوات) بمتوسط (7.89) سنة وإنحراف معياري (1.078)للمجموعة التجريبية ،بمتوسط (7.93)وإنحراف معيارى(0.81 ) للمجموعة الضابطة ،ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين ( 90 - 100) . وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين في عدد من المتغيرات كالعمر ومستوى الذكاء والمستوى الاجتماعي والاقتصادي وعلى أدوات الدراسة، كما تم تحديد العمر السمعي للأطفال زارعي القوقعة بثلاث سنوات على الأقل. وتم تطبيق مقياس الإنتباه (اعداد الباحثة)، وبطارية الذاكرة العاملة(إعداد الباحثة ) ، وإختبار نمو وظائف اللغة والبرنامج التدريبى. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: -توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال زراعي القوقعة من المجموعة التجريبية على مقياس الإنتباه وبطارية الذاكرة العاملة وإختبار نمو وظائف اللغة (الأبعاد – الدرجة الكلية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال زراعي القوقعة من المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإنتباه، وبطارية الذاكرة العاملة، وإختبارنمو وظائف اللغة (الأبعاد – الدرجة الكلية). |