الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتمد البحث على دراسة الأبعاد التشكيلية للهندسيات الإسلامية والاستلهام من الآلات الموسيقية التقليدية وإمكانية الإفادة منها في استحداث مشغولات فنية معاصرة اعتماداً على أسس الفن الإسلامي الهندسي، وذلك لإنتاج عمل فني تطبيقي يجمع بين القيم المستخلصة من التراث والرؤية الذاتية والمزج بينهما في عمل مشغولة فنية مستحدثة. وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول وهي: الفصل الأول: موضوع البحث: ويتناول التعريف بالبحث ومشكلته وفروضه وأهدافه وأهميته وحدوده وصورة عامة عن منهج البحث وأدواته ومصطلحاته ثم الإنتهاء بالدراسات السابقة. الفصل الثاني: الهندسيات في الفنون الإسلامية: ويشتمل هذا الفصل على الفن الإسلامي، ظهوره ونشأته وأثر الحضارات السابقة عليه والعوامل التي ساهمت في تنوع عناصر الفن الإسلامي وتعدد أشكاله، وتوضيح لأنواع الزخارف الإسلامية طبقاً للعناصر المستوحاه منها، والعناصر التصميمية للزخرفة الإسلامية الهندسية، ثم تناول الفن الإسلامي الهندسي -أساس البحث- باستفاضه، ثم تناول العناصر التي اعتمد عليها الفنان المسلم في صياغته للزخارف الهندسية الإسلامية، والشبكيات والأسس الرياضية لبناء هذه الشبكيات، وأنواع الزخارف الهندسية الإسلامية، كما تناول الخط العربي وهندسياته وأنواعه المتعددة. الفصل الثالث: الأبعاد التشكيلية للزخارف الهندسية الإسلامية: يشتمل هذا الفصل التصميم في مفهومه العام، والأسس الإنشائية المتعددة التي يقوم بها الفنان المسلم أثناء التصميم، والأسس الجمالية في الفن الإسلامي الهندسي، كما تناول المقومات التشكيلية التي توافرت في الخط العربي، وأسسه الجمالية. الفصل الرابع: الأشغال الفنية: تناول هذا الفصل ماهية الأشغال الفنية، ومفهومها في ضوء الإتجاهات الفنية الحديثة، ثم عرض الأشغال الفنية في ضوء الفن المعاصر، والعوامل المؤثرة على المشغولة الفنية وهي (الخامة، والتجريب، والتوليف، والمعالجات التقنية). الفصل الخامس: الإطار التطبيقي: يشتمل هذا الفصل على الإجراءات التشكيلية التي مرت بها التجربة الذاتية للباحثة من مرحلة التحضير إلى مرحلة التشكيل والتنفيذ، ثم عرض أعمال هذه التجربة وتحليلها، واستمارات التحكيم للبنود والأعمال، ونتائج وتوصيات الدراسة، ثم المراجع التي استند إليها البحث. |