Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقدير احتياجات الحرفيين كمؤشر تخطيطي لإشباعها
” دراسة مطبقة على المدينة الصناعية بالفيوم ”
المؤلف
عثمان، أمل مفرح زيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمل مفرح زيد عثمان
مشرف / هاشم مرعي هاشم
مشرف / محمد عبد العال عبدالعزيز
مناقش / محمد عبد العال عبدالعزيز
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
406 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - التنمية والتخطيط
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
 مشكلة الدراسة:
تتحدد القضية الرئيسة للدراسة في تقدير احتياجات الحرفيين كمؤشر
تخطيطي لإشباعها من خلال تحديد احتياجاتهم ومشكلاتهم، وأولوية تلك
الاحتياجات من وجهة نظر الحرفيين والمسئولين والخبراء، وتحديد
الصعوبات التي تحول دون إشباع الاحتياجات، كذلك الوصول إلى مجموعة
من المقترحات تساهم في إشباع تلك الاحتياجات، والتعرف على العلاقة بين
فئات خصائص الحرفيين في تحديدهم لدرجة احتياجاتهم، وصولاً إلى التقدير
والذي يمثل مؤشرات تساهم في التخطيط لإشباع احتياجات الحرفيين.
 أهداف الدراسة:
1. تقدير احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم.
2. ترتيب أولويات احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم.
3. تحديد الصعوبات التي تواجه إشباع احتياجات الحرفيين بالمدينة
الصناعية بالفيوم.
4. تحديد مقترحات تفعيل إشباع احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية
بالفيوم.
5. التوصل إلي مؤشرات تخطيطية مقترحة لإشباع احتياجات الحرفيين
بالمدينة الصناعية بالفيوم.
 تساؤلات الدراسة:
1. ما احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم؟
2. ما أولويات احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم؟
3. ما الصعوبات التي تواجه إشباع احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية
بالفيوم؟
4. ما مقترحات تفعيل إشباع احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية
بالفيوم؟
5. ما المؤشرات التخطيطية المقترحة لإشباع احتياجات الحرفيين بالمدينة
الصناعية بالفيوم؟
 مفاهيم الدراسة:
1. مفهوم الحاجة.
2. مفهوم تقدير الاحتياجات.
3. مفهوم الحرفيين.
4. مفهوم المؤشر التخطيطي.
 الإجراءات المنهجية للدراسة:
(1) نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة وفقاً لأهدافها إلى نمط الدراسات الوصفية التي يمكن
من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في
تحليل ظواهره، وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها واستخلاص
دلالتها، وكذلك فالدراسات الوصفية لديها القدرة على تقديم بعض التفسيرات
العلمية والمنطقية للظاهرة محل الدراسة، لذا فالدراسة الحالية تستهدف تقدير
احتياجات الحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم من خلال الاستشهاد في هذا
الوصف والتحليل بمعطيات الدراسات السابقة والإطار النظري المرتبط
بموضوع الدراسة
(2)
المنهج المستخدم:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة المتاحة " العينة
الميسرة للباحثة " للحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم وعددهم (353) مفردة،
وكذلك منهج المسح الاجتماع الشامل للمسئولين عن التخطيط لقطاع الحرفيين
وعددهم (13) مفردة، بالإضافة إلى منهج المسح الاجتماعي بالعينة العمدية
للخبراء الأكاديميين والممارسين في مجال التخطيط لقطاع الحرفيين وعددهم
(10) مفردات.
(3) خطة المعاينة:
(1) وحدة المعاينة:
تتحدد وحدة المعاينة للدراسة في الحرفي بالمدينة الصناعية بالفيوم أياً
كان سنه أو حالته الاجتماعية أو مستواه التعليمي أو دخله الشهري.
(2) إطار المعاينة:
تمثل إطار المعاينة في الحرفيين بالمدينة الصناعية بالفيوم وبلغ عددهم
(1176) مفردة تقريباً.
(3) نوع وحجم العينة:
تمثل نوع العينة في العينة المتاحة " العينة الميسرة للباحثة " للحرفيين
بالمدينة الصناعية بالفيوم بنسبة (30%) وبلغ عددهم (353) مفردة.
(4) مجالات الدراسة:
(1) المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة في المدينة الصناعية بالفيوم بمنطقة
كيمان فارس بحي غرب مدينة الفيوم الصناعية.
(2)
المجال البشري:
يتحدد المجال البشري للدراسة فيما يلي:
(1) العينة المتاحة " العينة الميسرة للباحثة " للحرفيين بالمدينة الصناعية
بالفيوم بنسبة (30%) وبلغ عددهم (353) مفردة.
(2) المسح الاجتماع الشامل للمسئولين عن التخطيط لقطاع الحرفيين
وعددهم (13) مفردة.
(3) عينة عمدية للخبراء الأكاديميين والممارسين في مجال التخطيط لقطاع
الحرفيين وعددهم (10) مفردات.
(3) المجال الزمني:
تمثل المجال الزمني للدراسة في فترة جمع البيانات من الميدان والتي
بدأت 1/6/2021م إلي 31/1/2022م.
(5) أدوات الدراسة:
1. استمارة قياس مطبقة على الحرفيين حول تقدير احتياجات الحرفيين
بالمدينة الصناعية بالفيوم.
2. استمارة قياس مطبقة على المسئولين حول تقدير احتياجات الحرفيين
بالمدينة الصناعية بالفيوم.
3. دليل مقابلة شبة مقننة للخبراء حول تقدير احتياجات الحرفيين بالمدينة
الصناعية بالفيوم.
 أهم نتائج الدراسة:
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات احتياجات الحرفيين
بالمدينة الصناعية بالفيوم ككل من وجهة نظرهم بلغ نسبته (72.2%)
وهو مستوى متوسط. وذلك وفقاً للأبعاد التالية:
- الترتيب الأول الاحتياجات الصحية بنسبة (89.5%).
- الترتيب الثاني الاحتياجات الاقتصادية بنسبة (82.4%).
- الترتيب الثالث الاحتياجات التسويقية بنسبة (66.6%).
- الترتيب الرابع الاحتياجات التعليمية بنسبة (64.8%).
- الترتيب الخامس الاحتياجات التأهيلية والتثقيفية بنسبة
(57.7%).
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أولويات احتياجات الحرفيين
بالمدينة الصناعية بالفيوم ككل كما يحددها المسئولون بلغ نسبته
(81.9%) وهو مستوى مرتفع. وذلك وفقاً للأبعاد التالية:
- الترتيب الأول الاحتياجات الصحية بنسبة (92.3%).
- الترتيب الثاني الاحتياجات التعليمية بنسبة (82.3%).
- الترتيب الثالث الاحتياجات التأهيلية والتثقيفية بنسبة (81.3%).
- الترتيب الرابع الاحتياجات التسويقية بنسبة (78.2%).
- الترتيب الخامس الاحتياجات الاقتصادية بنسبة (75.4%).
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن أولويات احتياجات الحرفيين بالمدينة
الصناعية بالفيوم ككل كما يحددها الخبراء، تمثلت فيما يلي:
- الترتيب الأول الاحتياجات الصحية بمتوسط حسابي (3.5).
- الترتيب الثاني الاحتياجات التعليمية بمتوسط حسابي (3.2).
- الترتيب الثالث الاحتياجات التأهيلية والتثقيفية بمتوسط حسابي
(3).
- الترتيب الرابع الاحتياجات الاقتصادية بمتوسط حسابي (2.7).
- الترتيب الخامس الاحتياجات التسويقية بمتوسط حسابي (2.6).
 النتائج المتعلقة بالمقارنة بين أولويات احتياجات الحرفيين بالمدينة
الصناعية بالفيوم من وجهة نظر الحرفيين والمسئولين والخبراء:
- توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات الصحية بالنسبة لوجهة
نظر الحرفيين والمسئولين والخبراء جاءت في الترتيب الأول.
- توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات الاقتصادية بالنسبة
لوجهة نظر الحرفيين جاءت في الترتيب الثاني، بينما بالنسبة
لوجهة نظر المسئولين جاءت في الترتيب الخامس، أما بالنسبة
لوجهة نظر الخبراء جاءت في الترتيب الرابع.
- توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات التعليمية بالنسبة
لوجهة نظر الحرفيين جاءت في الترتيب الرابع، بينما بالنسبة
لوجهة نظر المسئولين والخبراء جاءت في الترتيب الثاني.
- توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات التأهيلية والتثقيفية
بالنسبة لوجهة نظر الحرفيين جاءت في الترتيب الخامس، بينما
بالنسبة لوجهة نظر المسئولين والخبراء جاءت في الترتيب
الثالث.
- توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات التسويقية بالنسبة
لوجهة نظر الحرفيين جاءت في الترتيب الثالث، بينما بالنسبة
لوجهة نظر المسئولين جاءت في الترتيب الرابع، أما بالنسبة
لوجهة نظر الخبراء جاءت في الترتيب الخامس.