الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام التقييم المعرفي في التنبؤ بالتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق في التقييم المعرفي والتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة طبقًا لمتغير الفرقـة الدراسية (الأولى – الرابعة)، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق في التقييم المعرفي والتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة طبقًا لمتغير التخصص الدراسي (أدبي – علمي)، وتكونت عينة الدراسة من (550) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في (مقياس التقييم المعرفي لطالبات الجامعة، ومقياس التنظيم الذاتي لطالبات الجامعة، واستمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، استمارة المقابلة الشخصية) من (إعداد الباحثة)، واختبار تكملة الجمل لساكس (تأليف جوزيف.م. ساكس، ترجمة محمد خطاب، 2022)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين (تأليف بيللاك ليوبولد، ترجمة محمد خطاب، 2017)، وأسفرت النتائج عن قدرة التقييم المعرفي على التنبؤ بالتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفرقتين الأولى والرابعة، وبين مجموعات التخصص الدراسي علمي وأدبي في التقييم المعرفي كدرجة كلّية وفي كلّ بُعد من أبعاد مقياس التقييم المعرفي لطالبات الجامعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفرقتين الأولى والرابعة في التنظيم الذاتي كدرجة كلّية وفي كلّ بُعد من أبعاد مقياس التنظيم الذاتي لطالبات الجامعة لصالح الفرقة الرابعة، كما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات التخصص الدراسي علمي وأدبي في التنظيم الذاتي كدرجة كلّية وفي كلّ بُعد من أبعاد مقياس التنظيم الذاتي لطالبات الجامعة، كما اتضح اختلاف الديناميات النفسية للحالات الطرفية. |