Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد مقطوعات لبعض الأغانى الوطنيه المصريه لتعليم تقنيات الأداء لدارسي آلة البيانو=
المؤلف
الدنش ، هبة الله محمد أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله محمد أحمد محمد الدنش
مشرف / هالة إسماعيل محمد الصاوي
مشرف / رشــا عــبــد الــسـلام مــحــمــد
مشرف / نـانــسـي فـايــــق طــــاهــر
مناقش / / أمل حياتي محمد فتحي محمد مصطفى
مناقش / خالد أحمد عبد الخالق
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
294ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربــيــة الموسيــقيــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

إن الموسيقى لغة ذات لهجات متعددة تلتقي كلها في نقاط أساسية عامة، كاعتمادها على ترتيب الأصوات مع الزمن والعناصر الموسيقية كالنغمة والتعبيرات الصوتية والزمن والقالب الموسيقي التي ِّ تميز الموسيقى عن الأصوات الأخرى
إن موسيقي أي مجتمع عنوان لرقيه وتقدمه، وإن دراسة الفرد لموسيقاه الوطنية والقومية تقوي من انتمائه لبيئته ووطنه وتعتبر دراسة العزف على آلة البيانو أساسا لا غنى عنه لدارسي الموسيقي لأنها المصب الرئيسي للعلوم الموسيقية المتنوعة، فهي تنمي لدى الدارس قدرات متنوعة منها الإنصات والتركيز والتحليل للألحان والقراءة الفورية للمدونات الموسيقية لإشتمال المؤلفات الخاصة بها على اللحن الأساسي واللحن المصاحب على عكس الآلات الموسيقية الأخري التي تنفرد بخط لحني واحد، وبالرغم من وجود أساليب و مدارس متنوعه لتعليم العزف على آلة البيانو، فقد لجأ بعض المؤلفين الى استخدام الأغاني المعروفه كمدخل تربوي لتعليم الة البيانو . ومن هنا جاءت أهمية الإعداد الموسيقيarrangement الذي بدأ في القرن الرابع عشر ومن ثم لوحظ وجود العديد من الأعمال الأوركسترالية والغنائية التي تم إعدادها خصيصاً للعزف على آلة البيانو في القرن التاسع حيث أتاحت الأعمال المعدة الفرصة أمام العازفين الموسيقين بعزف التراث السيمفونى العالمى في صورة مصغرة تشجع قدرات العازفين والمستمعين . سواء كانت أعمال غنائية أو موسيقي حجرة أو أعمالاً أوركسترالية.
ومن أجل تحسين أداء دارسي آلة البيانو لاحظت الباحثة أنه يمكن إستخدام الاغاني الوطنية لما لها من مواصفات تجذب الطالب ليؤديها ويستمتع بتعلمها وانه يمكن من خلالها نستطيع استثاره الطالب لتعلمها وذلك لأن الطالب ميوله في العزف تكون نحو المقطوعات التي لها علاقه بمحيطه وثقافته كما ان معظم مناهج الطلاب قائمة على مقطوعات غربية غير مرتبطة بالبيئة المصرية ويوجد ندرة في المقطوعات العربية المدونة التي يتم الإستعانة بها بالرغم من قربها لميول الطلاب ولما تتميز به من ألحان مستساغة ومعروفة وسوف تتناول الباحثة إعداد مقطوعات مقترحة لبعض الأغاني الوطنية المصرية للأداء على آلة البيانو لبعض المؤلفين المصريين من خلال الإطار النظري والإطار التطبيقي للبحث، وقد اشتمل البحث على أربعة فصول .
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث في صعوبة تعلم الطلاب الأداء لبعض التقنيات العزفيه (التكنيكيه والتعبيريه) داخل بنود مقرر آلة البيانو نظرا لقلة استساغه الطلاب وعزوف بعضهم عن أدائها، مما دعي الباحثة لتعلم تقنيات الأداء بطريقه تجذب إنتباه الطلاب بإستخدام الاغاني الوطنيه لإرتباطها ببيئة الطالب واحتوائها علي العديد من تقنيات الاداء، لذا رأت الباحثه في إعداد مقطوعات لبعض الاغاني الوطنيه المصريه لتعليم تقنيات الأداء لدارسي آلة البيانو.
أهداف البحث :
6- تحديد بعض الأغانى الوطنية المصرية التى تناسب الآداء على آلة البيانو .
7- تحديد سمات وعناصر موسيقى الأغنية الوطنية المصرية .
8- إعداد مقطوعات مقترحة من قبل الباحثة لبعض الأغانى الوطنية المصرية للعزف على آلة البيانو .
9- تحديد تقنيات الأداء في الأغاني الوطنية المصرية المعدَّة لدارسي آلة البيانو.
10- وضع إرشادات عزفية لأداء مقطوعات الأغانى الوطنية المصرية المعدَّة من قِبَل الباحثة على آلة البيانو .
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث الى :
5- تعلم تقنيات الأداء عن طريق إعداد بعض الأغانى الوطنية المصرية لدارسى آلة البيانو .
6- التعرف على سمات وتاريخ موسيقي الأغنية الوطنية المصرية .
7- إثراء مناهج آلة البيانو ببعض المقطوعات للأغانى الوطنية المصرية المعدة على آلة البيانو .
8- إعداد طلاب قادرين على متطلبات سوق العمل .
تساؤلات البحث :
6- ما الأغاني الوطنية المصرية التي تناسب الأداء على آلة البيانو .
7- ما الإعداد المقترح من قبل الباحثة لبعض الأغاني الوطنيه المصريه للأداء على آلة البيانو .
8- ما سمات وعناصر موسيقى الأغنية الوطنية المصرية .
9- ما تقنيات الأداء في الأغاني الوطنية المصرية المعدة (عينة البحث) لدارسى آلة البيانو .
10- ما الإرشادات العزفية المقترحة لأداء مقطوعات الأغانى الوطنية المصرية التى أعدتها الباحثة على آلة البيانو .
حدود البحث :
- مدونات لبعض الأغاني الوطنية المصرية .
- كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية .
- العام الدراسي 2021/2023م
إجراءات البحث :
منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى)، والذي يقوم علي وصف كل ما هو كائن وتفسيرة وتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع ولا يقتصر هذا المنهج علي جمع البيانات وتبويبها بل تفسير هذه البيانات وإدراك العلاقة فيما بينها واستخدامها فيما يتناسب مع مشكلة الدراسة وأبعادها (جابر عبد الحميد وأحمد خيري كاظم ( ۲۰۰۲) : 135-134) .
عينة البحث : مجموعه مختاره من ألحان الأغانى الوطنيه المصريه، المدونات الموسيقية الأصلية لمقطوعات الأغانى الوطنية المصرية :
1- الوطن الأكبر ( ألحان محمد عبد الوهاب )
2- الله أكبر فوق كيد المعتدى ( ألحان محمود الشريف )
3- خلى السلاح صاحى ( ألحان كمال الطويل )
4- نشيد القسم ( ألحان محمد عبد الوهاب )
5- مصريتنا ( ألحان محمد عبد الوهاب )
6- بحبك يا بلادى ( عزيز الشافعى )
أدوات البحث :
25- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى تحديد بعض الأغانى الوطنية المصرية التى سيتم إعدادها من قبل الباحثة .
26- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء للمقطوعات المعدة ومدى ملائمتها للعزف على آلة البيانو.
27- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى تقنيات الأداء التى إشتملت عليها المقطوعات المعدة .
28- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء فى تحديد مستوى مقطوعات الأغانى الوطنية المصرية التى تم إعدادها لدارسى آلة البيانو (مبتدىء- متقدم) .
29- المقطوعات التى تم إعدادها من قبل الباحثة فى موسيقي الأغانى الوطنية المصرية .
المبحث الثاني : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بموضوع البحث ويتكون من ثلاثة محاور :
المحور الأول : دراسات تناولت الأغانى الوطنية المصرية وأهم ملحنيها .
المحور الثانى : دراسات تناولت الإعداد على آلة البيانو .
المحور الثالث : دراسات تناولت تقنيات الاداء على آلة البيانو .
وقد قامت الباحثة بتحديد العائد من الدراسات السابقة في نهاية الإطار النظرى بالبحث .
الفصل الثاني : الإطار النظري ويتكون من ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : الإعداد الموسيقي)تعريف الإعداد وأنواعة -وصف عملية الإعداد – أهداف الإعداد – أهمية الإعداد - مميزات الإعداد – عيوب الإعداد) .
المبحث الثانى : تقنيات الأداء (تعريف التقنية –وظيفة التقنية – التقنيات العزفية - كيفية اكتساب التقنية - اساسيات تكنيك البيانو - متطلبات الأداء الجيد- تعريف الأداء الجيد – مهارة الأداء) .
المبحث الثالث : الأغانى الوطنية (تعريف الأغنية الوطنية – أنواع الأغانى – أنواع الأغنية الوطنية - تاريخ الأغنية الوطنية – مراحل تطور الأغنية الوطنية - سمات وعناصر الأغنية الوطنية – أهم أعلام الأغنية الوطنية) .
الفصل الثالث : الإطار التطبيقي ويتكون من ثلاثة أجزاء :
أولاً : منهج الدراسة وإجراءاتها (منهج البحث - أدوات البحث - عينة البحث ) .
ثانياً : الدراسة التحليلية للمقطوعات (االتحليل التقني للمقطوعات التم إعدادها من قبل الباحثة- التحليل النظرى للصياغة) .
ثالثاً : الجانب التطبيقي ( إعداد المقطوعات المختارة لآلة البيانو - تقديم الإرشادات اللازمة للأداء - المؤلفات التي تم إعداها لآلة البيانو- التمرينات المقترحة ) .
وقد قامت الباحثة بتناول المقطوعات المختارة ”عينة البحث” بالإعداد والتحليل التقني والهارموني وتقديم الإرشادات اللازمة للأداء ووضع تمارين مقترحة .
الفصل الرابع : نتائج البحث وتفسيرها وتوصيات ومقترحات البحث .
وتناول هذا الفصل عرضاً لنتائج البحث والإجابة عن تساؤلات البحث، و توصيات البحث المُقترحة من الباحثة وتقديم المقطوعات التي تم إعدادها لآلة البيانو .