Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبد الواحد، مريم سعيد عبد الغفار.
هيئة الاعداد
باحث / مريم سعيد عبد الغفار عبد الواحد
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / هاني السيد العزب
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

أولاً: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة
رسالة: ماجستير
ثانيًا: أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى:
1- تحديد المهارات الناعمة التي يجب تنميتها لطفل الروضة.
2- إعداد برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة.
3- قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المهارات الناعمة لطفل الروضة.
ثالثًا: مشكلة الدراسة:
يمكن إرجاع مشكلة الدراسة إلى ضعف قدرة طفل الروضة على التواصل واحترام الأخر والأخفاق في التعبير عن الانفعالات، وضعف مهارات الاتصال الفعال وقصور في القدرة على اتخاذ القرار؛ الأمر الذي قد يعيق نموهم وتنمية قدراتهم، ومن ثم فهم بحاجة إلى مواجهة هذه المشكلات، والمرونة، والتفكير الناقد، وممارسة السلوك القيادي، والتواصل الفعال مع من حولهم، وتأكيد ذواتهم، والنجاح والتميز والإبداع، وهذا ما يمكن أن تحققه لهم المهارات الناعمة، حيث تعد من أهم المهارات ومتطلبات القرن الحادي والعشرين؛ ولتحقيق هذا الهدف فإنه يتطلب تدريب هؤلاء الأطفال على هذه المهارات في بيئة ممتعة سارة، أساسها التعاون والتفاعل والنشاط، ويكون فيها الطفل هو أساس عمليتي التعليم والتعلم، وهذا ما يمكن أن تتيحه لهم استراتيجية الخرائط الذهنية.
وعلى هذا فإن مشكلة الدراسة تبلورت في السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية البرنامج المعد باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المهارات الناعمة؟
وتفرع منه الأسئلة الآتية:
1. ما المهارات الناعمة التي يجب تنميتها لطفل الروضة؟
2. ما مكونات البرنامج المعد باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة؟
3. ما فاعلية استخدام برنامج قائم على الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة؟
رابعًا: أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فيما يأتي:
• الأهمية النظرية:
- توجيه أنظار معلمات الروضة إلى أهمية تنمية المهارات الناعمة لدى أطفال الروضة.
- توجيه الباحثين في مجال الطفولة إلى أهمية التدريس باستخدام الخرائط الذهنية المصورة، وإجراء المزيد من البحوث على هذا المتغير.
- إسهام هذه الدراسة في إثراء المكتبة التربوية خاصة مع ندرة الأبحاث والدراسات التي تناولت مفهوم المهارات الناعمة.
- تُعد الدراسة الحالية – في حدود علم الباحثة – الأولى في تنمية المهارات الناعمة باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لأطفال الروضة.
- مجيء هذه الدراسة تلبية لتوصيات علمية أكدت عليها الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال العلوم التربوية بضرورة الاهتمام بالأطفال وتنمية مهاراتهم وتحسينها وتطويرها.
• الأهمية التطبيقية:
- تقديم قائمة بالمهارات الناعمة التي يجب تنميتها لطفل الروضة.
- تقديم مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة.
- تقديم برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة ودليل المعلمة لاستخدام البرنامج والاستفادة منه.
- تقديم دليل لمعلمات رياض الأطفال لكيفية تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة.
خامسًا: حدود الدراسة:
أ) الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة وهي: (مهارة اتخاذ القرار، مهارة الاتصال).
(ب) الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة الحالية على أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (5 : 6) سنوات، والذين بلغ عددهم (23) طفلًا وطفلة، وتم اختيار أطفال المستوى الثاني لنمو القدرات العقلية لديهم أكثر من أطفال المستوى الأول.
(ج) الحدود المكانية: تم تطبيق البرنامج بروضة البسقلون (ب) بإدارة العدوة التعليمية، محافظة المنيا.
(د) الحدود الزمانية: تم تطبيق تجربة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠٢١م/ ٢٠٢٢م، في الفترة الزمنية من 3/4/2022م إلى 10/5/2022م.
سادسًا: مواد الدراسة وأدواتها:
تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:
1- أداة جمع البيانات:
- قائمة تحديد المهارات الناعمة التي يجب تنميتها لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
2- أداة المعالجة التجريبية:
- البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
3- أداة القياس:
- مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة. (إعداد الباحثة)
4- أداة إرشادية:
- دليل إرشادي لمعلمة الروضة لتطبيق البرنامج باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة)
سابعًا: منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي؛ وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها.
ثامنًا: فروض الدراسة:
فروض الدراسة:
حاولت الدراسة الحالية اختبار مدى تحقق الفروض الآتية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا ≤ عند مستوى (0،05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمهارة اتخاذ القرار على مقياس المهارات الناعمة المصور لصالح القياس البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا ≤ عند مستوى (0،05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمهارة الاتصال على مقياس المهارات الناعمة المصور لصالح القياس البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا ≤ عند مستوى (0،05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الناعمة المصور لصالح القياس البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة.
تاسعًا: إجراءات الدراسة:
إجراءات الدراسة:
سارت الدراسة الحالية وفق الإجراءات التالية:
- تم الاطلاع على الكتب والمراجع والأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمجال الدراسة، والاستفادة منها في تصميم وإعداد الإطار النظري وأدوات البرنامج.
- تم وضع قائمة بالمهارات الناعمة التي يجب تنميتها لطفل الروضة.
- وُجِهَت قائمة للمتخصصين والخبراء لتحديد المهارات الناعمة المناسبة لتنميتها لدى طفل الروضة.
- أُعِدَّ الإطار النظري والذي اشتمل على متغيري الدراسة (استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة، المهارات الناعمة).
- أُعِدَّ برنامج باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لتنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة.
- أُعِدَّ مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة.
- عُرضت أدوات الدراسة في صورتها الأولية على الخبراء والمختصين لتحكيمها.
- أُجريت التعديلات اللازمة لأدوات الدراسة في ضوء استجابات المحكمين وصولًا للصورة النهائية لأدوات الدراسة.
- تم تحديد عينة الدراسة الاستطلاعية والأساسية من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال بمحافظة المنيا.
- تم الحصول على الموافقات الإدارية اللازمة من الجهات المسئولة لتطبيق البرنامج.
- طُبق مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة على عينة استطلاعية لتقنينه وحساب صدقه وثباته.
- تم التطبيق القبلي لمقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة على العينة الأساسية الدراسة.
- طُبق برنامج الدراسة على العينة الأساسية للدراسة.
- تم التطبيق البعدي لمقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة على العينة الأساسية الدراسة.
- تم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا.
- تم تحليل البيانات وعرض النتائج وتفسيرها.
- انتهت الدراسة بتقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج الدراسة.
عاشرًا: ملخص النتائج:
1- فاعلية البرنامج المعد استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طفل الروضة، وهذا ما أوضحه الفرض الأول، بوجود فرق دال إحصائيًا ≤ عند مستوى (0،05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الناعمة المصور لصالح القياس البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة، حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.86)، مما يدل على وجود فاعلية ملحوظة للبرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طفل الروضة.
2- فاعلية البرنامج المعد استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية مهارة الاتصال لدى طفل الروضة، وهذا ما أوضحه الفرض الثاني، بوجود فرق دال إحصائيًا ≤ عند مستوى (0،05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الناعمة المصور لصالح القياس البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة، حيث تراوحت قيم حجم الأثر ما بين (0.71 : 0.90)، مما يدل على وجود فاعلية ملحوظة للبرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية مهارة الاتصال لدى طفل الروضة.
3- فاعلية البرنامج المعد باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة، وهذا ما أوضحه الفرض الثالث، بوجود فرق دال إحصائيًا ≤ عند مستوى (0،05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الناعمة المصور لصالح القياس البعدي يعزى لأثر استخدام البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة، حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.88)، مما يدل على وجود فاعلية ملحوظة للبرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة.
حادي عشر: توصيات الدراسة
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج يمكن تقديم التوصيات الآتية:
- تدريب الطالبة المعلمة على استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية المهارات الناعمة لدى الأطفال في المجالات الحياتية المختلفة.
- تبني استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة واستخدامها على نطاق واسع في كل المراحل التعليمية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال لما تحققه من متعة وإثارة دافعية المتعلمين نحو التعلم.
- عقد دورًات تدريبية وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة لتدريبهن على استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة وكيفية التعليم باستخدام الخرائط الذهنية مع توفير مصادر التعلم الكافية والمتنوعة واطلاعهم بشكل مستمر على كل جديد في مستحدثات العلم.
- ضرورة الاهتمام بتدريب الأطفال على رسم الخرائط الذهنية لما يدور في أذهانهم من أفكار حول موضوعات التعلم في الروضة مما يساعد على إطلاق إبداعهم وإدراك الروابط الذهنية بينها.
- التوعية بضرورة اهتمام الآباء والأمهات والقائمين على تربية الأطفال بتنمية المهارات الناعمة لدى الأطفال منذ الصغر.
- إدخال المهارات الناعمة في مناهج التعليم للمراحل التعليمية المختلفة وبداية من مناهج الروضة.
- التأكيد على نشر الوعي بالمهارات الناعمة لدى أولياء الأمور والأطفال والعاملين بالمؤسسات التعليمية المختلفة وذلك بإعداد دورًات وندوات وبرامج تدريبيه لتعريفهم بها.
- تضمين المهارات الناعمة ضمن برامج إعداد الطالبة المعلمة بكليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة.
- التوعية بضرورة ممارسة الأم والمعلمة للمهارات الناعمة أمام الطفل حيث أن الطفل مقلد دائم لهما.
- إعداد معلمين متخصصين لتنمية المهارات الناعمة للأطفال وباستخدام استراتيجيات متنوعة.
- مساعده مصممي ومعدي برامج رياض الأطفال للاستفادة من البرنامج في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة.
- توجيه معلمات وموجهي رياض الأطفال إلى طريقة التعليم والتعلم بالخرائط الذهنية المصورة في تنمية المهارات لدى طفل الروضة.
- تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طفل الروضة من خلال البرنامج المقترح.
- تشجيع معلمات رياض الأطفال على استخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية المهارات الناعمة، وإعداد وتصميم الأنشطة في ضوء استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة لتنمية المهارات الناعمة لدى أطفال الروضة.
ثاني عشر: البحوث المقترحة:
• فعالية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية مهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة.
• الخرائط الذهنية المصورة وأثرها على تنمية الثقافة البيئية لدى طفل الروضة.
• فعالية برنامج قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة لدى طفل الروضة.
• برنامج تدريبي قائم على السقالات التعليمية لتنمية مهارة القيادة لدى معلمات رياض الأطفال وقياس أثره على أطفال الروضة.
• فعالية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى أطفال الروضة الموهوبين.
• فعالية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية مهارة التخطيط لدى الطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة.
• فعالية برنامج باستخدام الخرائط الذهنية المصورة في تنمية مهارات الحياة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.