الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لإثراء الإبداع الأدبى لدى بعض الأطفال الموهوبين أدبياً فى المستوى الثانى من الروضة: و قد استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى فى الجزء النظرى من الدراسة و المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة فى الجزء التطبيقى من الدراسة. تم اختيار عينة الدراسة من أطفال روضات تجريبية متعددة: بمدينة الأسكندرية و هى عينة مكونة من (11) طفل و طفلة من أطفال المستوى الثانى بالروضة. أدوات الدراسة: أاستمارة لاكتشاف الأطفال الموهوبين أدبياً (إعداد الباحثة): مقياس المواقف المصور لقياس الإبداع الادبى لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة): برنامج قائم على توظيف مهارات الذكاء الوجدانى لتنمية الإبداع الأدبى لدى لأطفال الموهوبين أدبيا (إعداد الباحثة): مقياس القدرات الإبداعية للأطفال (من إعداد دينا شفيق 2008. تكونت الدراسة من أربعة فصول هى: الفصل الأول و يتضمن الآتى: مشكلة الدراسة - فروض الدراسة - أهداف الدراسة - أهمية الدراسة - حدود الدراسة - منهج الدراسة. الفصل الثانى و يتضمن: المبحث الأول : مهارات الذكاء الوجدانى: مفهومه و أبعاده : المبحث الثاني الإبداع: المبحث الثالث: الموهبة و الأطفال الموهوبين أدبياً: المبحث الرابع: الإبداع الأدبى فى القصة و الشعـر لدى الأطفال الموهوبين أدبيا. الفصل الثالث منهج الدراسة واجراءاتها و يضم: منهج البحث - العيـنـة - أدوات البحث - خطوات البحث - إعداد البرنامج و تجربته - الأسلوب الإحصائى |