Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين تداول أدوار المتعلم فى الرحله المعرفية و وجهة الضبط على تنمية نواتج التعلم و مهارات حل المشكلات لطلاب قسم الكيمياء بكلية التربية فى العراق =
الناشر
مهند حازم صالح القاضى :
المؤلف
مهند حازم صالح القاضى
هيئة الاعداد
باحث / مهند حازم القاضى
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقى
مشرف / هناء محمد جمال الدين
مشرف / أحمد محمود فخرى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
313 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية الجانب المعرفى و الجانب العملى و مهارات حل المشكلات لوحدة ”الألكينات” من مقرر الكيمياء العضوية لدى طلاب قسم الكيمياء المرحلة الأولى بكلية التربية فى جامعة الموصل بجمهورية العراق من خلال تداول أدوار المتعلم بالرحلة المعرفية: و لتحقيق ذلك تم تصميم رحلة معرفية طويلة المدى عبر الويب لمحتوى وحدة ”الألكينات”: و تم استخدام المنهج شبه التجريبى للكشف عن أثر التفاعل بين تداول الأدوار بالرحلة المعرفية و وجهة الضبط فى متغيرات البحث التابعة: و قد تكونت عينة البحث من (40) طالباً و طالبة موزعين على (4) مجموعات: و تمثلت أدوات قياس البحث من اختبار التحصيل و بطاقة ملاحظة المهارات العملية و كذلك اختبار حل المشكلات و تم تبنى مقياس وجهة الضبط لروتر: و تم توفير مؤشرات حول صدق الأدوات و ثباتها: و توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فى متوسطات درجات الطلاب باختبار التحصيل و بطاقة ملاحظة المهارات العملية ترجع إلى تأثير التفاعل بين استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب (تداول/ثبات) و وجهة الضبط (داخلي/خارجى) لدى طلاب قسم الكيمياء بكلية التربية فى العراق: و لصالح مجموعة تداول الأدوار ذوى وجهة الضبط الداخلى: بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية باختبار حل المشكلات