Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A2 و A1 معجم تعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ :
الناشر
هدى أحمد أحمد عبدالفتاح :
المؤلف
هدى أحمد أحمد عبدالفتاح
هيئة الاعداد
باحث / هدى أحمد أحمد عبدالفتاح
مشرف / إبراهيم الدسوقي عبدالعزيز
مشرف / محسن عبدالرازق رشوان
مناقش / يوسف عبد الفتاح
مناقش / شريف عبده
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
211ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
25/11/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - علم اللغة والدراسات السامية والشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

سَعَتْ الدراسة إلى تقديم منهجية لبناء معجم تعليمي للغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ للدارسين الصغار. و ذلك من خلال توظيف مجموعة من التطبيقات المتقدمة من تقنيات اللسانيات الحاسوبية: و بعض الموارد المعجميَّة الحديثة و الإحصاء اللغوى فى مراحل صناعة المعجم المنشود: بداية بمرحلة جمع المادة المعجمية المتمثلة فى المدونة اللغوية للمعجم: و مرورًا بمرحلة التحرير المعجمى: و انتهاءً بمرحلة نشر المعجم. مع الدمج بين معايير الصناعة المعجمية العربية و المناهج التربوية؛ لصناعة المعجم التعليميّ المنشود؛ و من أجل إثراء المكتبة العربية بمعجم تعليمى يفى بحاجة الفئة المستهدفة: و يوفر الوقت و الجهد المبذولين فى عملية التعلم. و قد اتخذت الدراسة من المدونات اللغويَّة وسيلة لجمع المادة اللغوية و تخزينها بما يسمح بتعامل أدوات التحليل معها؛ لاستخلاص معلومات المعجم التعليمى المنشود: و مجاراة للتقدم التكنولوجى الحادث فى مجال علم اللغة الحاسوبيّ. و تم جمع مادة المدونة من خمسة مصادر مختلفة هى: (القرآن الكريم: و الحديث الشريف: و قصص الأطفال: و القصص القصيرة: و المقالات): من بدايات القرن الحادي والعشرين ( 2000م إلى 2017م) وذلك في ضوء نظرية العينات الإحصائية. و قد قصد البحث بتحديد هذه الفترة الزمنية إلى جمع مادة مدونة المعجم من اللغة العربية الفصحى المعاصرة؛ و ذلك لوضع يد الدارس على اللغة الأكثر أهميَّة: و استخدامًا