الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بحثت الرسالة فى واقع التخطيط اللغوى فى الخطاب التعليمى فى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: فتناولت مفهوم التخطيط اللغوى و مفهوم الخطاب التعليمى و تعليمية اللغة وفق تصور العلماء المنظرين فى هذا المجال: و استقراء واقع كتب تعليم اللغة و سلاسلها التعليمية المنتشرة فى الوطن العربى ثم تحليلها بالإفادة من النظريات و المنهجيات و الأصول فى هذا الباب. و قد أفادت من معطيات اللسانيات التطبيقية و اللسانيات الاجتماعية فى مناقشة كثير من القضايا: و اعتمدت على المنهج الوصفى: و ذلك باستقراء واقع التخطيط اللغوى للخطاب التعليمى فى سلاسل تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها و كتبه فى الوطن العربى: و وصف ما تيسر من هذه السلاسل و تحليله: و استخلاص منهجية عرض المحتوى: و النظر فى تخطيطها اللغوي و النظام اللغوى الذى انتهجته: و كيفية التخطيط للعملية التواصلية مستفيدا من اللسانيات الحديثة و معطيات علم لغة النص: و محاولا فى الوقت نفسه ربط ما ورد فى هذه السلاسل و الكتب موازنا بينها؛ للوصول إلى رؤية واضحة: و بناء نموذج لتخطيط ممنهج لكتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |