الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلى فى تنمية مهارات التفكير الإبتكارى و حل المشكلات فى الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية فى دولة الكويت: و اشتملت عينة البحث على (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الثانوى بمدرسة الرتقة الثانوية بنات بدولة الكويت: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و قوامها (30) طالبة تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المقترحة: و الأخرى ضابطة و قوامها (30) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة المتبعة فى تدريس الرياضيات: و استخدمت الدراسة المنهج الوصفى و المنهج شبه التجريبى: و تمثلت أدوات البحث فى اختبار التفكير الإبتكارى بوحدات (الجبر - الأعداد و العمليات عليها - حساب المثلثات - الجبر - التغير - الهندسة المستوية): و اختبار مهارات حل المشكلات فى الرياضيات: و أظهرت نّتائج البحث فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم التفاعلى فى تنمية مهارات التفكير الإبتكارى و حل المشكلات فى الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية فى دولة الكويت: و فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة على تدريس مهارات التفكير الابتكارى: و مهارات حل المشكلات: و إعداد دليل متكامل لمعلمى الرياضيات للاسترشاد به فى تنمية تلك المهارات |