Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوعى بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين /
الناشر
أمل منير عبدالعال منهى :
المؤلف
أمل منير عبدالعال منهى
هيئة الاعداد
باحث / أمل منير عبدالعال منهى
مشرف / هند إسماعيل إمبابى
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مناقش / أحمد عبدالرحيم العمرى
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
188ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج قائم على الوعي بالمفردات البيئية لتنمية التواصل اللغوى لدى الأطفال الذاتويين. و تكونت عينة البحث من الأطفال الذاتويين من مجموعة تجريبية تكونت من (6) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية. و قد شمل البحث على قائمة تشخيص الذاتوية إعداد (عادل عبدالله 2003): و مقياس التواصل (إعداد فاطمة عبدالمحسن 2016). و مقياس المفردات البيئيةإعداد (الباحثة). و قد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس التواصل اللغوى فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس المفردات البيئية فى اتجاه التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المحموعة التجريبية من الأطفال الذاتويين فى التطبيقين البعديو التتبعى على مقياس التواصل اللغوى فى اتجاه التطبيق التتبعى