Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ارشادى تدريبى لتنمية بعض القدرات الإبداعية و أثره على تقدير الذات و مستوى الطموح لدى التلاميذ الصم بمرحلة التعليم الاساسى /
الناشر
علاء الدين محمد صديق توفيق سرور :
المؤلف
علاء الدين محمد صديق توفيق سرور
هيئة الاعداد
باحث / علاء الدين محمد صديق توفيق سرور
مشرف / سميرة على جعفر أبوغزالة
مشرف / على السيد أحمد سليمان
مشرف / عادل عبدالله محمد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
160ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى تنمية قدرات الطلاقة و المرونة و الأصالة و إثراء التفاصيل لدى التلاميذ الصم من خلال برنامج إرشادى تدريبى يقوم على عدد من الاستراتيجيات تعتمد فى الأساس على المدخل البصرى المكانى و بحث أثر ذلك على كل من تقدير الذات و مستوى الطموح: و قد هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج ارشادى تدريبى لتنمية بعض القدرات الابداعية لدى الصم وأثره على تقدير الذات ومستوى الطموح لديهم: و التحقق من الأثر الايجابى للبرنامج من خلال القياس التتبعى إذا كان هناك أثر إيجابى. و قد تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة قسموا إلى مجموعتين (تجريبية-ضابطه) (5ذكور-5أناث) فى كل مجموعة متكافئتين من حيث الذكاء و القدرة الابداعية و تقدير الذات و مستوى الطموح. و قد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى و قد أظهرت النتائج إجمالا وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى فى كل من القدرات الإبداعية و مستوى الطموح و تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية: كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و البعدى فى كل من القدرات الإبداعية و مستوى الطموح و تقدير الذات لصالح القياس البعدى:كما اثبتت أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدى و التتبعى فى كل من القدرات الإبداعية و مستوى الطموح و تقدير الذات. و قد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة العناية بدراسة الأنشطة الإبداعية فى المشاريع الصفية للتلاميذ الصم: و ضرورة العناية بأجراء دراسات متعمقة حول الإبداع عند الصم: و وضع الخطط التى تتضمن تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع التلاميذ المبدعين من الصم