Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون /
الناشر
جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم :
المؤلف
جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم
هيئة الاعداد
باحث / جهاد محمد عبدالمعطى عبدالرحيم
مشرف / شحاتة سليمان محمد
مشرف / عفاف أحمد عويس
مناقش / شحاتة سليمان محمد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
190 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
7/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من خلال مفاهيم نظرية العقل: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (8) اطفال من ذوى متلازمة داون: و تراوحت أعمارهم ما بين (5,5- 7) سنوات: و قد اشتملت أدوات الدارسة على: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رافن: رتقنين/ عماد احمد حسن 2016): اختبار المهارات الإجتماعية (إعداد/ سهير كامل احمد: بطرس حافظ 2008): برنامج باستخدام مفاهيم نظرية العقل لتحسين المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون. (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: توصلت إلى أنه وجود فروق ذات دلالة احصتائية عند مستوى (0,05) بين متوسطى رتب درجات اطفال متلازمة داون بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق مفاهيم نظرية العقل على مقياس المهارات الإجتماعية لصالح القياس البعدى بعد تعرضهم لجلسات البرنامج. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات اطفال متلازمة داون بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق مفاهيم نظرية العقل على مقياس المهارات الإجتماعية بعد مرور شهر على القياس البعدى لتطبيق البرنامج