الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه الدراسة تنتمى لبحوث قياس تأثيرات وسائل الإعلام سواء السوسيولوجية أو السيكولوجية و استهدفت هذه الدراسة الأطفال تحديدًا من سن التاسعة و حتى الثانية عشرة بهدف التعرف على التأثيرات الناجمة عن تعرض هؤلاء للأفلام الروائية المصرية: لمعرفة إذا ما كان هناك تأثر بشكل أو بآخر بهذه المضامين الفيلمية: و إذا كان هناك مجال لتأثر الأطفال بتلك المضامين فما هي أشكال ذلك التأثر و نطاقات حدوثه. كما سعت الدراسة لمعرفة أبرز أنماط الوساطة الوالدية و الاستراتيجيات التى يمارسها أولياء أمور الأطفال عينة الدراسة الميدانية للحد من التعرض لتلك المضامين الفيلمية: و كذلك لتقليل الأخطار الناجمة عن التأثر بها. و ناقشت الدراسة كل ما سبق فى إطار نظريتى (التعلم الاجتماعى) و (الغرس الثقافى) و ذلك باستخدام منهج المسح: و بالاستعانة بالأدوات المنهجية التالية: الاستبيان بالمقابلة المباشرة لكل من الأطفال (12:9) عامًا: و أولياء أمورهم. إستمارة تحليل مضمون لـ 55 فيلمًا تم إنتاجها و عرضها فى الفترة ما بين 2005 و حتى العام 2015. و أجريت الدراسة الميدانية على 300 مفردة بواقع 150 طفلًا: و150 من أولياء أمورهم و قد قسمت بالتساوى بين المدارس الحكومية و الخاصة و الأجنبية: كما أجريت الدراسة التحليلية على خمس و خمسين (55) فيلمًا من أفلام السينما المصرية بواقع 110 ساعة مشاهدة تقريبًا |