Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب الكويتيين المتفوقين بالمرحلة الثانوية وأثره على توافقهم النفسي والاجتماعي /
الناشر
محمد وليد مريخان المطيري :
المؤلف
محمد وليد مريخان المطيري
هيئة الاعداد
باحث / محمد وليد مريخان المطيري
مشرف / سميرة علي جعفر أبوغزالة
مشرف / نور أحمد الرمادي
مشرف / محمد السيد صديق
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
203ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب الكويتيين المتفوقين بالمرحلة الثانوية: والكشف عن أثره على توافقهم النفسي والاجتماعي: واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي: وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) طالباً متفوقاً من طلاب المرحلة الثانوية: تتراوح أعمارهم من (15-18) سنة: تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة: واستخدمت الدراسة مقياساً لأساليب مواجهة الضغوط النفسية: ومقياساً أخر للتوافق النفسي والاجتماعي للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية: وبرنامجاً إرشاديا لتنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين: وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الطلاب المتفوقين: وانعكاس أثاره الإيجابية على توافقهم النفسي والاجتماعي: مع استمرار الآثار الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة ثمانية أسابيع