Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المواقع الالكترونية للقنوات الفضائية في امداد الجمهور بالمعلومات الامنية وتشكيلها علي الرأي العام المصري /
المؤلف
منصور، نبيل محمد فتحي عبدالغفار.
هيئة الاعداد
باحث / نبيل محمد فتحي عبدالغفار منصور
مشرف / أسماء الجيوشي مختار
مناقش / هويدا سيد على مصطفى
مناقش / حسن محمد على خليل
الموضوع
المواقع الإلكترونية. الرأي العام. المعلومات الأمنية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (261 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تستهدف الدراسة البحث في دور المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية في تناولها الإعلامي للقضايا الأمنية, وكذلك دورها في إمداد الجمهور المصري بالمعلومات الأمنية التي يهتم بها ويحاول البحث عنها في عديد من المواقع الإلكترونية والفضائيات؛ مما يؤدي إلى تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو هذه المواقع. اعتمد الباحث في الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونموذج الاستخدامات والتأثيرات. وتندرج هذه الدراسة تحت نوع الدراسات الوصفية, واستخدمت منهج المسج وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة قوامها 400 مفردة من أفراد الجمهور المصري. توصلت الدراسة في أهم نتائجها إلى اختلاف تقييم المبحوثين للمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية في نشر المعلومات الأمنية؛ فجاء في مقدمتها ””تقدم الموضوعات المتعلقة بقضايا الأمن القومي مع وجود مقترحات من النخبة”” بوزن نسبي (76,7%), ثم ”” هذه البرامج لها شعبية عالية لهذه القنوات ويلي ذلك استطاعتي لمناقشة قضايا الأمن القومي مع الأصدقاء”” بوزن نسبي (75%), يلي ذلك ”” ترتبط موضوعات الأمن القومي بالبرامج الحوارية والتليفزيونية بأحداث حقيقية داخل الدولة”” بوزن نسبي (74,3%). وفي المرتبة السادسة, ذكر المبحوثون ””الإحساس بالانتماء إلي جماعات اجتماعية تؤيد وتدعم ما أتبناه من آراء”” بوزن نسبي (70,3%), ثم ””الشعور باحترام وتقدير الآخرين بمشاركتهم في مناقشة الموضوعات المتعلقة بالأمن”” بوزن نسبي (68,3%), وأخيرًا ””يوجد بها حلول للعديد من المشكلات للموضوعات المتعلقة بالأمن”” بوزن نسبي (65,3%). كما تتعدد السلبيات التي تجدها العينة لتحديد دور المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية في امداد الجمهور بالمعلومات الأمنية وتشكيلها على الرأي العام المصري؛ فكان ””انتشار العديد من المواقع الإلكترونية يؤثر بالسلب على توافر المعلومات الأمنية”” في المقدمة بنسبة (77,5%). ثم ””استخدام التفاعل بين الجمهور دون وعي أمني يجعل المعلومات غير صحيحة”” بنسبة (89%). وأخيرًا ””تعدد المناقشات للمعلومات الأمنية جعلت المواطن لا يستطيع تحديد مدى صدق المعلومة”” بنسبة (48,8%). كما يختلف رأي المبحوثين حول دور المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية في امداد الجمهور بالمعلومات الأمنية وتشكيلها لدى الرأي العام المصري؛ فجاء في مقدمتها ””مفيدة”” بوزن نسبي (77,3%), ثم ””هادفة”” بوزن نسبي (78%), يلي ذلك ””استطيع المشاهدة في أي وقت من اليوم”” بوزن نسبي (76,3%), يلي ذلك ””متطورة”” بوزن نسبي (76%), فـ””واقعية”” بوزن نسبي (75,7%). وفي المرتبة العاشرة, ذكر المبحوثون ””شاملة”” بوزن نسبي (67,7%), ثم ””مملة”” بوزن نسبي (64,3%), فـ””منقوصة”” بوزن نسبي (63,3%) وأخيرًا ””خيالية”” بوزن نسبي (53,7%). وتتعدد الأسباب التي تجعل أفراد الجمهور يتابعون برامج القنوات الفضائية التي تبث عبر المواقع الإلكترونية؛ فجاء في مقدمتها ””لإمكانية متابعتها من أي مكان وفي أي وقت”” بوزن نسبي (84,7%), ثم ””للاطلاع على الأخبار الأمنية بشكل عام والمثارة في البرامج”” بوزن نسبي (84,3%), يلي ذلك ””السرعة والحالية في نقل الأخبار الأمنية”” بوزن نسبي (83,3%). وفي المرتبة السادسة, ذكر المبحوثون ””يمكن مشاهدتها لأكثر من مرة في الوقت المناسب للفرد”” بوزن نسبي (76,7%), ثم ””تبادل الآراء والتفاعل مع الجمهور المتابعين لهذه البرامج عبر مواقعها الالكتروني”” بوزن نسبي (76%), وأخيرًا ”” متابعة أنشطة الأصدقاء والمعارف”” بوزن نسبي (68%). وفيما يتعلق بنتائج الفروض, توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى متابعة المبحوثين للموضوعات الأمنية عبر المواقع الالكترونية للقنوات الفضائية وأساليب تفاعلهم مع ما ينشر عن الموضوعات المتعلقة بالقضايا الأمنية والتي تنشر على المواقع الالكترونية للقنوات الفضائية. كم اتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى تأثر المبحوثين بالمعلومات الأمنية التي تقدمها برامج القنوات الفضائية التي تبث عبر مواقعها الالكترونية ومدى تفاعلهم مع ما ينشر عن الموضوعات المتعلقة بالقضايا الأمنية المصرية التي تنشر على المواقع الالكترونية للقنوات الفضائية. وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى ثقة المبحوثين بالمعلومات الأمنية لهذه البرامج التي تبث بالقنوات الفضائية وتتابعها عبر مواقعها الالكترونية وتقييمهم لتناول القضايا التى بتابعها المبحوثون بالموقع الالكتروني للقنوات الفضائية والتي تتناول المعلومات الأمنية. وكذلك توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للمواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية ودوافع متابعتهم للتغطية الإعلامية للأحداث الأمنية عبر المواقع الالكترونية للقنوات الفضائية.