Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على استخدام مهارات التفكير التأملي لتنمية الحل الابداعي للمشكلات لدى الطالبة المعلمة تخصص رياض الاطفال /
المؤلف
عليبة، رانيا فؤاد طه.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا فؤاد طه عليبة
مشرف / حنان محمد عبد الحليم نصار
مناقش / امال عبد السميع باظه
مناقش / ايناس فاروق العشرى
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
17/1/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام مهارات التفكير التأملي لتنمية الحل الابداعي للمشكلات لدى الطالبة المعلمة تخصص رياض الأطفال، وتم استخدام المنحج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدرسة من (30) طالبة بقسم رياض الأطفال بكلية التربية بجامعة كفر الشيخ ممن حصلن على أقل من (10) درجات على مقياس التفكير التأملي وأقل من (50) درجة على إختبار الحل الإبداعي للمشكلات، وتم التطبيق على مجموعة تجريبية قبلي / بعدي، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد إختبار حل معلمة رياض الأطفال للمشكلات السلوكية لدى الأطفال بطريقة إبداعية، وإعداد الرنامج التدريبي، والإعتماد على مقياس التفكير التأملي (إعداد : إيزنك وولسون، ترجمة زياد بركات، 2005). وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية وتحليل البيانات بالطريقة الإحصائية ؛ أظهرت نتائج البحث وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي وذلك من خلال القياس التتبعي (بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج) حيث لم تظهر فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي وهو ما يشير الى فاعلية البرنامج التدريبي.