Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات قنوات اليوتيوب العائلية وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين :
المؤلف
البشة، منى يوسف حسن يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / منى يوسف حسن يوسف البشة
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / سحر مؤنس عيد
مناقش / سامي السعيد أحمد النجار
مناقش / هناء السيد محمد علي
الموضوع
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت - جوانب اجتماعية. اليوتيوب (مصدر إلكتروني).
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (206 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

سعت الدراسة لتحقيق هدف عام وهو التعرف على استخدامات قنوات اليوتيوب العائلية وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين.تنتمى الدراسة إلى البحوث الوصفية، التى تستخدم منهج المسح بشقيه الوصفى والتحليلى، حيث تستهدف التعرف على استخدامات قنوات اليوتيوب العائلية وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين، أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فهى الاستبيان، استمارة تحليل المضمون، ويتمثل مجتمع الدراسة التحليلية فى قنوات ( عصومى ووليد Assomi&Waleed – أنس وأصالة Anasala )، وتمثلت عينة مجتمع الدراسة التحليلية فى قنوات اليوتيوب العائلية الموجهة لفئة المراهقين من ( 15-18) عام، التى تناولتها القنوات العائلية محل الدراسة خلال فترة زمنية ثلاثة أشهر، أما بالنسبة لمجتمع الدراسة الميدانية يتمثل فى فئة المراهقين ( 15-18) عام، وجاءت عينة الدراسة متمثلة فى عينة عمدية قوامها ( 450 ) مفردة.وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالى:سعت الدراسة لتحقيق هدف عام وهو التعرف على استخدامات قنوات اليوتيوب العائلية وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى تحقيق أهداف فرعية من بينها:1- التعرف على أهم القنوات العائلية باليوتيوب الأكثر جماهيرية لدى المراهقين.2- الكشف عن التأثير السلبى والإيجابى لقنوات اليوتيوب العائلية على اتجاهات المراهقين.3- تحليل دور القنوات العائلية باليوتيوب وعلاقتها بالهوية الثقافية لدى المراهقين.4- دراسة تأثير العوامل الديموجرافية للمراهقين المتمثلة فى ( النوع – نوع التعليم – مستوى دخل الأسرة – محل الإقامة ) فى استخدامهم للقنوات العائلية على اليوتيوب.وانقسمت الدراسة إلى ستة فصول بخلاف مقدمة الدراسة حيث تناول الفصل الأول الإجراءات المنهجية للدراسة، واستعراض لمشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، الدراسات السابقة، النظرية المستخدمة فى الدراسة، أهداف الدراسة وتساؤلاتها وفروضها، المفاهيم الإصطلاحية للدراسة، الإطار المعرفى للدراسة، أما الفصل الثانى فتناول اليوتيوب، بينما الفصل الثالث تناول قنوات اليوتيوب العائلية والهوية الثقافية، أما الفصل الرابع فتطرق إلى نتائج الدراسة التحليلية، والفصل الخامس تناول: نتائج الدراسة الميدانية، وأخيراً الفصل السادس تناول أهم نتائج الدراسة وتوصياتها.ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:• أظهرت النتائج أن أسلوب عرض محتويات فيديوهات القناة بقنوات موقع اليوتيوب محل الدراسة جاءت فى الترتيب الأول على مستوى الإجمالى العام لأسلوب عرض الفيديوهات المستخدمة بالمحتوى الذى يقدم بالقنوات محل الدراسة ( منتظم ) يليه فى الترتيب الثانى ( غير منتظم ).• يتضح من النتائج أن اللغة المستخدمة بقنوات موقع اليوتيوب محل الدراسة جاءت فى الترتيب الأول للغة المستخدمة بقناتى موقع اليويوب محل الدراسة جاءت ( اللغة العربية فقط ) يليها فى الترتيب الثانى ( إنجليزى فقط )، بينما جاء فى الترتيب الثالث ( متعدد اللغات ).• توضح النتائج أن أسلوب الإقناع بمحتوى الفيديوهات المقدمة فى القنوات محل الدراسة جاء فى الترتيب الأول ( الأسلوب العاطفى )، يليه الترتيب الثانى ( الأسلوب العقلانى )، بينما جاء فى الترتيب الثالث ( مزيج بين العقلانى والعاطفى ).• توضح النتائج أن أنواع المحتويات التى يفضلها المبحوثين فى قنوات اليوتيوب العائلية وفقاً للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول ( الفلوجات )، يليه فى الترتيب الثانى ( اليوميات )، وجاء فى الترتيب الثالث ( اليوميات )، بينما جاء فى الترتيب الرابع والأخير ( المقالب ).• تشير النتائج أن القنوات العائلية المفضلة للمبحوثين فى اليوتيوب وفقاً للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول ( أنس وأصالة )، وجاء فى الترتيب الثانى ( عصومى ووليد )، وجاء فى الترتيب الثالث ( يوميات حمدى ووفاء )، وجاء فى الترتيب الرابع ( عبد الرحمن مبروك )، بينما جاء فى الترتيب الخامس والأخير ( أحمد حسن وزينب ).وأخيراً تم التوصل إلى التوصيات التالية:1. توصى الدراسة بضرورة المحافظة على الجانب الأخلاقى والذى يمثل التحدى الحقيقى فى تقديم محتوى قنوات اليوتيوب العائلية بشكل يجعل الأهداف تتحقق بشكل لائق أخلاقياً.2. يحتاج القائمين بالاتصال فهم ودراسة مرحلة المراهقة أكثر، ودراسة صفات المراهقين من أجل السعى لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم من خلال فيديوهات القنوات العائلية المقدمة.3. تحتاج قنوات اليوتيوب العائلية إلى رقابة على المضامين المقدمة للمراهقين لأن هذا السن يتأثر بصانع المحتوى سواء كان شخصية عامة أو شخصية عادية