Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفيديو التفاعلي وأثره على التصور الحركي ومستوى أداء بعض مهارات الجمباز الفني للمرحلة الاولي من التعليم الأساسي /
المؤلف
محمد، حنان إبراهيم محمد ناجي .
هيئة الاعداد
باحث / حنان ابراهيم
مشرف / اديل سعد
مشرف / سوزان مصطفي
مناقش / ايمان الجبيلي
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
95 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

يواجه العالم اليوم تغيرات سريعة للتقدم العلمي والتطور التكنولوجي في كافة مجالات الحياة ،وقد حقق العلم بفضل هذا التطور طفرة كبيرة في جميع المجالات (العملية، الرياضية، الاجتماعية، النفسية) وما زال يخطو في تقدم مستمر نحو تحقيق مزيدا من التطور حتى أصبح هو المحك الاساسي للحكم على مصداقيه الموضوعات، كما يعد الركيزة الاولي للتقدم، وهو الاساس الذي لا غني عنه لمسايرة هذا التطور، لذلك اهتمت الدول على اختلاف مستوياتها بالعمل علي تنشئه اجيال مؤهلة لمواجهة تلك التطورات والتغيرات السريعة في العصر الحالي.
1992,p201)lie.waze )
أصبح استخدام المستحدثات التكنولوجية والاساليب الحديثة مهمه في عمليه التدريس والتي تقوم على استثارة دافعية التلاميذ واستخدام الاسلوب اللفظي مع الوسيط المناسب لتحقيق هدف العملية التعليمية، وبذلك لا تقتصر مهمة المعلم علي الشرح والالقاء واتباع الطرق التقليدية في تعليم المبتدئين. بل اصبحت مسؤوليته الاولي هي رسم مخطط واستراتيجية وذلك باستخدام بعض الاساليب الحديثة مثل الفيديو التعليمي والتلفزيون التعليمي والفيديو التفاعلي وغيرها ووظيفته تقديم المعلومات السمعية والبصرية وفقا لاستجابات التلاميذ وفيه يتم عرض الصوت والصورة من خلال شاشة عرض تمثل جزء من وحدة متكاملة داخل جهاز الكمبيوتر وتنمية القدرات التفاعلية للتلاميذ باستخدام الفيديو والربط بين الفيديو والمعلومات الرقمية، وبذلك يتم توفير الوقت والجهد خلال العملية التعليمية والوصول بالتلاميذ لأعلي مستوي وتحقيق الهدف المنشود.
(محمد سعد، مكارم حلمي، هاني سعيد، عاطف السيد، 2001 ص١٠٣)
لهذا فاستخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية سواء باستثارة دافعية المتعلم او مساعدته في الحصول على التغذية الراجعة او تقديم مثيرات تعلم جديده او تنشيط استجابة او تعزيز جهد يساعده على تحقيق نتائج أفضل. (مصطفي عبد السميع، ٢٠٠١ ص١٠٣)
يشير كل من ”رايت، ديلونwright&Dillon” (١٩٩٠) ان الفيديو التفاعلي يجمع بين عنصرين مهمين من عناصر التعليم والتعلم هما البحث والتفسير حيث يتيح للمتعلم التفاعل والاستجابة. من خلال التكرار والتوقف والتحكم والفحص الدقيق والمراجعة وتحديد المواد تبعا لاحتياجاته الفردية لذلك يعتبر الفيديو التفاعلي أحد اساليب التعلم الذاتي حيث يتحدى قدرات المتعلم ليشارك مشاركه فعاله في عملية التعلم.
(wright&Dillon1990,p45:43)
ومن اهم خصائص الفيديو التفاعلي هو (التصميم المقصود) اي انه يصمم من اجل هدف يستطيع المتعلم الوصول اليه فالعديد من شرائط الفيديو لا تتصف بالفاعلية لأنها غير موجهة لهدف محدد.
(1987,p36،SHWIER)
ويوضح(ابو النجا احمد، ٢٠٠٧) على ان الارتقاء بالعملية التعليمية تتم من خلال تحقيق مبدأ السرعة في عملية التعلم استيعاب اعداد كبيرة من التلاميذ مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ التقليل من اخطاء اداء النموذج بناء وتطوير التصور الحركي اداء المهارة بصورة موحده بقاء إثر التعلم وتوفير الوقت والجهد تكوين بيئة تعليمية مناسبة الاهتمام بالتعلم الفردي
(ابو النجا احمد، ٢٠٠٧، ص125:124)
وفي ضوءما سبق يتضح انه إذا توافر استخدام الفيديو التفاعلي كوسيلة تعليمية للتصور الحركي وتعلم مهارات رياضة الجمباز سيسهم في تدعيم عملية التعليم واستثارة دافعية التلميذ نحو اداء المهارات الحركية المنشودة.
ويعتبر الفيديو التفاعلي من الوسائل السمعية البصرية حيث ينمي العديد من القدرات العقلية من خلال استثارة وعمل تلك الحواس، والقدرات العقلية عديدة ومتنوعة مثل (التذكر، الانتباه، الادراك، التصور) فاذا ما توصل المتعلم لاستخدام إحدى تلك القدرات اثناء عملية التعلم فيتحقق بذلك النمو الكامل للمتعلم ونتيجة لذلك قامت الباحثة بالاستعانة بالفيديو التفاعلي لمساعدهالتلاميذ علي تحسين مستوي التصور ومن ثم اداء المهارات بصوره صحيحه.
يري (اسامة كامل ٢٠٠2) ان التصور الحركي يساعد المتعلم على فهم طبيعة الحركة وتسلسل المهارات والمواقف والاحداث المرتبطة بالأداء علي تحو أفضل حيث يصبح المتعلم أكثر ادراكا بمتطلبات نجاح الاداء. (اسامة كامل، ٢٠٠2، ص ١٥١)
ويؤكد (اسامة كامل٢٠٠١) ان التصور الحركي أكثر من مجرد الرؤية فهو خبرة في عيون العقل وهو يحمل طابعا مركبا، حيث يشتمل على تكوينات بصرية واخري حركية ومن الضروري ان يتضمن التدريب الوقت الكافي لاستخدام التصورات العقلية المختلفة، كما أنه من المهم الا يعتمد التصور على حاسة البصر فقط بل يجب ان يشتمل علي أكبر قدر من الحواس حتى يمكن تحقيق التكامل في التصور والوصول الي التفوق الرياضي. (اسامة كامل، 2001ص88:77)
يعتبر التصور الحركي عاملا اساسيا في تطوير المهارات الحركية والاداء، حيث يلعب دورا هاما في تنمية قدرات ومستوي الفرد الرياضي، ويحمل طابعا مركبا حيث يشتمل على المكونات الحركية.
(محمد العربي، ٢٠1٠،ص ٢٠٨)
لذلك فان المتعلم سواء قام بالأداء الفعلي لمهاره حركيه او قام بممارسه التصور الحركي لهذه المهارة ودون الاداء الفعلي لها فان نفس الممرات العصبية للعضلات العاملة هي التي تستخدم في كلتا الحالتين وعلي الرغم من النشاط العضلي المبذول اثناء القيام بممارسة التصور الحركي لا يمكن مقارنته بالنشاط العضلي المبذول عند القيام بالأداء الفعلي للمهارة الحركية، ومن خلال ذلك فان المتعلم من خلال استخدامه للتصور الحركي يستطيع ان يقوي الممرات العصبية لأداء اي مهاره، ولهذا سوف تتبني الباحثة المكون الحركي للتصور في هذا البحث.
كما اثبتت نتائج الدراسات مدي تأثير التصور الحركي في تطوير مستوي الاداء الفعلي للمهارات الحركية في ضوء تفسيرين: -
الاول / ان التصور الحركي النشط لأداء مهارات معينة ينتج عنها نشاط عضلي وتقوية الممرات العصبية الخاصة بالإشارات العصبية المرسلة من الجهاز العصبي الي العضلات العاملة فتسهم في الارتقاء بمستوي الاداء، والواقع ان ممارسة التصور الحركي يمثل أحد الطرق التي تدعم هذه الممرات حيث ان المتعلم يعمل على استدعاء الصورة الذهنية للمهارة بشكل منظم دون ادائها فعليا مما يؤدي الي رفع مستوي الأداء
الثاني / التصور الحركي النشط للمهارات الحركية المختلفة يساعد المتعلم على ان يصبح أكثر معرفة بمتطلبات نجاح اداء المهارات الحركية بما ينعكس على مستوي الاداء.
(اسامه كامل، ٢٠٠2، ص ٣١٨:٣١٧).
لذلك تراءى للباحثة ان التصور الحركي أصبح امرا ضروريا لا غني عنه لأنه يعمل علي تصور المهارة قبل الاداء مما يساعد على اتقان المهارة في صورتها الصحيحة.
ويتضمن المجال الرياضي العديد من الأنشطة الرياضية ومنها رياضة الجمباز الفني الذي اجمع العديد من المتخصصين على اهميتها للفرد بصفه عامه وللطفل بصفه خاصة حيث يتخذ من الحركة مدخلا للنمو السليم للفرد عقليا ونفسيا واجتماعيا. وهذا ما اكده احمد الهادي يوسف عن ميللر، ويت كمب (miller-whitcomb) على ان انشطه الجمباز يجب ان تكون الاساس في برامج التربية الرياضية للأطفال ابتداء من سن الخامسة ،وان تكون مستمرة ومرتبطة ومتكاملة، فهي تعمل على تأكيد ذات الطفل عند تحقيقه لمقياس مناسب من النجاح بمجهوده الفردي فمثل هذا النجاح يؤدي الي المزيد من التنافس مع نفسه وثقته في قدراته واكتسابه لعنصر الشجاعة والمخاطرة عند ممارستها. (احمد الهادي ،٢٠١٠، ص ٢٦١)
وتعتبر رياضه الجمباز من الانشطة التي تشملها برامج التربية الرياضية، فهي تؤثر في تحقيق اهدافها لما لها من تأثير شامل علي الجسم وعلي النمو المتزن، حيث توفر للطلاب الاعداد البدني والنفسي والعقلي بما فيها من تدريبات تعمل علي اكتساب مهارات متعددة، لذلك فهي تحتاج الي جهد كبير في تعلمها واتقانها وذلك لتعدد مهاراتها واختلاف اجهزتها بالإضافة الي الخصائص المميزة التي يتطلبها الاداء مثل السيطرة علي الجسم واجزائه المختلفة في الاوضاع غير المألوفة، واداء الحركات في الفراغ وعلي ارتفاعات مختلفة وسرعات متباينة، بجانب السيطرة اللحظية علي الاداء الفني الذي يلعب الدور الرئيسي في التقييم.
(اديل سعد، صباح فأروز، ٢٠١٩،ص ٣)، (احمد الهادي، ٢٠١٠، ص١٨١:١٧٩).
يؤكد كل من سامية الهجرسي(٢٠٠4)، هيثم عبد المجيد (٢٠٠5) على ان رياضة الجمباز الفني من الانشطة التنافسية التي تعد نتائجها أحد المدلولات العلمية للدول المتقدمة حيث يتعامل فيها الجسم البشري مع القوانين الطبيعية الميكانيكية والفسيولوجية والتشريحية والنفسية والتربوية في اعلي صورة. (سامية الهجرسي، ٢٠٠٤ص10، هيثم عبد المجيد، ٢٠٠5، ص ٥:٦).
وفي ضوء ما سبق وبعد الاطلاع علي العديد من الدراسات السابقة المرتبطة بفاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في مجال التربية الرياضية ومنها دراسة كل من احمد عبد الفتاح (٢٠١٤)، عمر احمد عبد النعيم (٢٠١٣)، باسم محمود عبد الحكيم (2005) ،احمد عبد المنعم (٢٠٠٥)، مصطفي الجيلاني (٢٠٠٣) والدراسات العلمية المرتبطة بالتصور الحركي ومنها دراسة كل من فاضل طالب صبار (٢٠١٨)، علا علي عبد الحليم (٢٠٠٨)،فاطمه احمد بسيوني (٢٠٠١)،لاميراند، ريني ديlamirand&raney (١٩٩٤) ، اديل سعد شنودة، ساميه فرغلي (١٩٨٨) والتي اظهرت نتائجها ان استخدام الفيديو التفاعلي والتصور الحركي ساهم بطريقه ايجابيه في تعليم المهارات والأنشطة الرياضية والتحصيل المعرفي مما ادي الي نجاح العملية التعليمية في مجال التربية الرياضية.
ومن خلال اقامة الباحثة بمحافظة المنيا ودراستها خلال المراحل التعليمية بمدارس محافظه المنيا ثم التحاقها بكلية التربية الرياضية داخل المحافظة فقد لاحظت ان ممارسه رياضه الجمباز الفني غير معلومة داخل المحافظة لعدم توافر الثقافة نحو ممارسه رياضة الجمباز بالمنيا
هذا ما دفع الباحثة الي محاوله الوصول الي اسباب عدم ممارسه رياضه الجمباز داخل حصص التربية الرياضية بالمدارس، وعن طريق المقابلة الشخصية مع مدرسات التربية الرياضية اجتمعوا على الاسباب التالية: -
- وجود قصور في ممارسه الأنشطة الرياضية بصفه عامه ورياضه الجمباز الفني بصفه خاصه لتلميذات المرحلة الابتدائية لنقص الامكانيات بالمدارس.
- انخفاض مستوي اداء التلميذات في الأنشطة الرياضية بصفه عامه ورياضه الجمباز الفني بصفه خاصه
- الاقتصار على استخدام اسلوب واحد للتعلم (الشرح او اداء نموذج).
- عدم توافر عوامل الامن والسلامة بالمدارس مما يؤدي الي غياب الدافع لدي التلميذات لممارسه الجمباز الفني.
وتعتبر المرحلة الاولي من التعليم الأساسي هي العمود الفقري لبناء التلاميذ علي الأسس والمبادئ الصحيحة اثناء عمليه التعلم، لذلك يطلق عليها الطفولة المبكرة ويقصد بها المرحلة الابتدائية وهي مرحله الزاميه مدتها من سن١٢:٩ سنة وهدفها بناء شخصيه التلاميذ وتعديل اتجاهاتهم وسلوكهم وتزويدهم بالمهارات واساليب التفكير الصحيحة لكي يستطيعوا التكيف مع انفسهم ومع الاخرين في البيئة المحيطة بهم، وتؤكدنتائج دراسه كل من علي عرفه حسين (٢٠١٦)، نجلاء احمد (١٩٩٧)، امل صلاح الدين (٢٠٠١) ان هذه المرحلة هي من افضل المراحل السنيه للتعلم الحركي.
ومن خلال المقابلة الشخصية التي اجرتها الباحثة مع مجموعه من معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية وسؤالهم عن عدد الممارسين للأنشطة الرياضية بصفه عامه وممارس الجمباز بصفه خاصه توصلت الي وجود قصور في عدد الممارسين للأنشطة الرياضية بصفه عامه بلغ (٦٠٪) ورياضه الجمباز بنسبه (٨٠٪) ويرجع ذلك الي خوف الأسرة من ممارسه بناتهن لرياضه الجمباز خوفا من الإصابة او بسبب بعض المعتقدات الثقافية الخاطئة لديهن عن خطورة ممارسه رياضه الجمباز الفني.
ومن وجهه نظر الباحثة تعتبر هذه النسبة كبيره جدا خاصه وان هذه المرحلة العمرية تعتبر المرحلة المثلي لتعليم المهارات الحركية.
وقد اثبتت دراسة كل من باسم محمود عبد الحكيم (٢٠٠٥)،احمدعبد المنعم (2005)، نجلاء احمد علي (١٩٩٧)، ان استخدام الفيديو التفاعلي هو أحد الحلول التي يمكن الاستعانة بها في المؤسسات التعليمية لمواجهة انخفاض مستوي الممارسين والسعي لتحقيق هدف العملية التعليمية وهذا ما دعي الباحثة لضرورة استخدام الفيديو التفاعلي ومعرفه أثره على التصور الحركي ومستوي اداء مهارات الجمباز الفني بصوره صحيحيه لتحقيق الهدف من استخدام الوسيلة التعليمية المقترحة. (الفيديو التفاعلي).
وهذا ما دعي الباحثة الي اجراء هذه الدراسة بعنوان ”الفيديو التفاعلي واثرة على التصور الحركي ومستوي اداء بعض مهارات الجمباز الفني للمرحلة الاولي من التعليم الاساسي”
هدف البحث:
يهدف البحث الي دراسة أثر استخدام الفيديو التفاعلي على كل من: -
ا-التصور الحركي لبعض مهارات الجمباز الفني المقررة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي.
ب -مستوي اداء بعض مهارات الجمباز الفني (الدحرجة الامامية، الدحرجة الخلفية، الوقوف على اليدين، الوقوف علي الراس) لتلميذات الصف الخامس الابتدائي .
جـ-العلاقة بين التصور الحركي ومستوي اداء مهارات الجمباز الفني (قيد البحث).
فروض البحث: -
1-توجد فروق داله إحصائيا في متوسط درجات المجموعة التجريبية بين القياسين (القبلي-البعدي) في اختبار التصور الحركي لتلميذات الصف الخامس الابتدائي لصالح القياس البعدي.
2-توجد فروق داله احصائيا في متوسط درجات المجموعة التجريبية بين القياسين (القبلي-البعدي) في مستوي اداء مهارات الجمباز الفني قيد البحث لتلميذات الصف الخامس الابتدائي لصالح البعدي
٣-توجد علاقة ارتباطيه داله احصائيا بين التصور الحركي ومستوي اداء مهارات الجمباز الفني.(قيد البحث) لتلميذات الصف الخامس الابتدائي.
اجراءات البحث
منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعه واحده يجري عليها القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة البحث.
مجتمع وعينه البحث:
تلميذات الصف الخامس بمدرسة السلام محافظة المنيا والبالغ عددهم(142)تلميذه بواقع (3) فصول.
تم اختيارفصلين من الصف الخامس الابتدائي بطريقة عشوائية بواقع(90)تلميذة احداهما لاجراء الدراسة الاساسية والاخري لاداء الدراسة الاستطلاعية وتم اختيار عينة البحث وفقا للشروط التالية: -
- جميعهم تلميذات.
- السن يتراوح من (12:9) سنه.
- مقيدين بالصف الخامس الابتدائي.
- لم يسبق لهم الرسوب في سنوات سابقه.
- لم يعانو من أي امراض وفقا لسجلات المدرسه.
- لم يسبق لهم تعلم المهارات قيد البحث.
-غير ممارسين لرياضة الجمباز في أي نادى و مركز شباب.
وقد وقع اختيار الباحثة علي(50) تلميذة ممن تنطبق عليهم الشروط السابقة تم تقسيمهم الي (30) تلميذةلاجراء الدراسة الاساسية و(20) تلميذة لاجراء الدراسة الاستطلاعية
مجالات البحث:
ــ المجال المكاني: مدرسه السلام الابتدائية إدارة المنيا التعليمية، بمحافظة المنيا.
وتم اختيار هذه المدرسة نظرا لتوافر جميع الادوات والامكانات المتطلبة لتطبيق البحث من (معمل كمبيوتر -شاشة عرض-قاعه مناسبة).
موافقة اداره المدرسة علي تطبيق البحث والدراسة الاساسية علي احد الفصول الدراسية بالمدرسة .
ــ المجال الزمني: العام الدراسي2020-٢٠٢1
ــ المجال البشري: تلميذات الصف الخامس بمدرسة السلام الابتدائية بمحافظه المنيا.
تم اجراء التجانس بين افراد عينه البحث في كل من: -
1/ السن.
2/ الطول.
3/ الوزن.
4/ القدرات البدنية الخاصة والمتطلبة لمهارات الجمباز الفني (قيد البحث).
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم وفي إطار ما أسفرت عنه النتائج توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية:
١/ برنامج الفيديو التفاعلي المقترح له تأثيرا إيجابياً على مستوي التصور الحركي لمهارات الجمباز الفني (الدحرجة الأمامية-الدحرجة الخلفية -الوقوف على اليدين-الوقوف على الرأس).
٢/ برنامج الفيديو التفاعلي المقترح له تأثيرا إيجابياً علي تعلم المهارات الحركية الأساسية للجمباز الفني علي جهاز الحركات الأرضية (الدحرجة الأمامية-الدحرجة الخلفية -الوقوف على اليدين-الوقوف على الرأس).
٣/ تحسن التصور العقلي لمهارات الجمباز الفني لتلميذات المرحلة الابتدائية نتيجة استخدام الفيديو التفاعلي.
٤/تحسين مستوى اداء تلميذات المرحلة الابتدائية في مهارات الجمباز الفني نتيجة استخدام الفيديو التفاعلي.
٥/ توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين نتائج التصور الحركي ومستوى الأداء المهاري لمهارات الجمباز الفني (الدحرجة الأمامية-الدحرجة الخلفية -الوقوف على اليدين-الوقوف على الرأس).
التوصيات:
في ضوء استنتاجات البحث توصى الباحثة بما يلي:
١/ استخدام البرنامج التعليمي المقترح لتعليم مهارات الجمباز الفني(الدحرجة الأمامية-الدحرجة الخلفية -الوقوف على اليدين-الوقوف على الرأس).
للمرحلة السنية من(١٢:٩) سنه في جميع المدارس الابتدائية بمحافظة المنيا.
٢/ استخدام (الفيديو التفاعلي) كوسيلة تعليمية في تعليم مهارات الجمباز الفني علي اجهزة جمباز الانسات (حصان القفز– عارضة التوازن– العارضتان مختلفتا الارتفاع).
٣/ استخدام (الفيديو التفاعلي) كوسيلة تعليمية في تحسين التصور الحركي للمهارات الحركية في مختلف الأنشطة الرياضية.
٤/ إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية باستخدام الفيديو التفاعلي كأحد الوسائل التكنولوجية الحديثة في مختلف الأنشطة الرياضية.